الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:26 م

قائمة "أسعد البلدان".. اكتشف ترتيب مصر

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

أصدرت مؤسسة جالوب تقريرها عن مؤشر السعادة العالمية لعام 2024، والذي يظهر حفاظ دول الشمال على تصنيفهم في المراكز الأولى للشعور بالسعادة للعام السابع على التوالي، بينما تراجع تصنيف الولايات المتحدة وأوروبا الغربية نتيجة انخفاض التفاؤل لدى الشباب حول المستقبل

وشمل التقرير، الذي تم إجراؤه على مدى ثلاث سنوات، أكثر من 100 ألف شخص في 143 دولة، طُلب منهم تقييم حياتهم على مقياس من 1 إلى 10، حيث يمثل الرقم 10 أفضل حياة ممكنة.

أسعد دولة في العالم

واستمر اتجاه دول الشمال إلى احتلال المراكز الأولى هذا العام، حيث حصلت فنلندا على لقب أسعد في العالم، تليها الدنمارك وأيسلندا والسويد وهولندا والنرويج ولوكسمبورج وسويسرا وأستراليا.

وحصلت الدولة الإسكندنافية، التي يبلغ عدد سكانها 5.5 مليون نسمة، على الصدارة لمدة 7 سنوات متتالية بدرجة 7.74 من أصل 10.

وفي المقابل، تأتي أفغانستان مرة أخرى في ذيل القائمة رقم 143، وحصلت على 1.72 درجة.

تراجع أوروبا وأمريكا

تراجعت بريطانيا مركزا واحدا لتحتل المركز العشرين، مما يجعلها أقل من دول مثل ليتوانيا وتشيكيا، في حين تراجعت الولايات المتحدة ثمانية مراكز لتحتل المركز 23.  

وأشار الخبراء إلى أن البيانات أظهرت اتجاهًا مثيرًا للقلق لدى البالغين الأصغر سنًا في أوروبا وأمريكا الشمالية الذين يعانون من أزمة منتصف العمر.

واحتلت الولايات المتحدة المرتبة 23 بشكل عام ــ وهو أدنى مستوى على الإطلاق بالنسبة للولايات المتحدة، حيث تراجعت ثمانية مراكز ــ والمرتبة 62 بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما.

هذا العام هو الأول منذ إطلاق التقرير لأول مرة قبل 20 عامًا، والذي لم تقع فيه الولايات المتحدة ضمن قائمة الدول العشرين الأكثر سعادة.

وقال المحللون إن هذا يرجع بشكل رئيسي إلى انخفاض الرفاهية بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، وكان تقرير هذا العام هو الأول الذي قام بتقسيم النتائج حسب الفئة العمرية.

ترتيب مصر

وجاء ترتيب مصر في مؤشر السعادة 127 من أصل 143، وحصلت على 4 درجات من 10.
وجاءت الكويت في المرتبة 13، والإمارات 22، والسعودية 28، وفلسطين 103.

search