الأحد، 07 يوليو 2024

03:12 ص

وزير التموين يعلن موعد بدء موسم توريد القمح المحلي

قمح

قمح

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، قرارًا وزاريًا، يقضي ببدء موسم توريد محصول القمح المنتج محليًا موسم 2024 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية اختياريًا على أن يبدأ موسم التوريد اعتبارًا من 15 أبريل المقبل وحتى 15 أغسطس.

أسعار شراء القمح من الموردين

وحدد القرار أسعار شراء القمح من الموردين على أن يكون 2000 جنيه للإردب درجة نقاوة 23.5 قيراط، و1950 جنيهًا للإردب درجة نقاوة 23 قيراط، و1900 جنيه للإردب درجة نقاوة 22.5 قيراط، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليًا على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.

وشمل القرار أن تسويق محصول القمح المنتج محليًا موسم 2024 يكون لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية على الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعي المصري، وتتولى هذه الجهات استلام كميات القمح المنتج محلياً من الموردين بمواقعها التخزينية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

مقابل تكاليف التسويق والتخزين

أما عن مقابل تكاليف التسويق والتخزين والوزن والتحميل والتعتيق والفوارغ والفرز لطن القمح المحلي موسم 2024 الموّرد، شاملة ضريبة القيمة المضافة على أن تكون 175 جنيهًا لطن القمح المسوّق والمخزّن في الشون والهناجر والبناكر، و210 جنيهات لطن القمح المسوّق والمخزّن في الصوامع، بالإضافة إلى تشكيل لجان في مواقع استلام وتخزين القمح.

وصرح المتحدث الرسمي للوزارة، أحمد كمال، بأن القرار الصادر عن وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، قد حظر نقل القمح المنتج هذا العام من أي مكان لآخر، إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من مديرية التموين أو الإدارة التموينية المختصة بالمحافظة المنقول منها القمح، كما يحظر نقل الأقماح المحلية المخصصة للتقاوي إلى محطات الإعداد للتقاوي إلا بعد الحصول على تصريح.

وشدّد على إلزام جهات التسويق بالسداد الفوري للمزارعين موردي القمح، وبحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام، كما وجه القرار أصحاب مطاحن القطاع الخاص المنتجة للدقيق الحر إلى تدبير احتياجاتهم من الأقماح المستوردة، ويحظر عليهم استخدام القمح المحلي أثناء موسم التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

search