الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

01:27 ص

كيف تغيرت عادات رمضان في لبنان؟.. ابحث عن الفتوش والمسحراتي

رمضان في لبنان

رمضان في لبنان

آلاء مباشر

A A

في غضون شهر رمضان المبارك 2024، يكون هناك طابع خاص للعادات والتقاليد في كل دولة تتوارثها الأجيال عبر الزمان، ومن بين تلك الدول لبنان، التي تميزت بطريقتها المميزة في الاحتفال بشهر رمضان، ولكن على مر العصور اندثرت معظم الطرق واحتفظ بعضها.

فقد اتخذ السحور أشكالًا ووسائل مختلفة، في مراحل عدة عبر التاريخ في لبنان، وأول هذه الأشكال تمثل بالأذان والفوانيس من على المآذن والمنارات والمساجد، ومن ثم اعتمدت الطلقات المدفعية المدوية لإيقاظ الصائمين. في مرحلة لاحقة، أخذت شخصية "المسحراتي" بالتطور، وأدخلت الآلات الموسيقية في أساليب التسحير، لحث الناس على الصيام. 

سيدات يحملن طبول التسحير

كما اعتمدت الأناشيد والمدائح والأدعية في نداءات التسحير، وتنوعت الأساليب المستخدمة على مر الزمن، فمنها "البوق" ومنها “النفير”، حتى إن "التسحير" لم يقتصر على الرجال فقط، إذ تطوعت بعض النساء لتسحير الصائمين.

"المسحراتي" ظاهرة رمضانية مرتبطة بروحانيات الشهر الكريم، فهو شخص مميز له إيقاع خاص في ذاكرة المسلمين، لأنها تعيدهم إلى أيام خلت عندما كانوا يتسحرون على أنغام طبلة "المسحراتي" وصوته الشجي، فبيروت كغيرها من المدن تأثرت وتفاعلت خلال الحقبة الماضية وفي عصرنا الحاضر بظاهرة "المسحراتي"، وصارت مع مرور الزمن تشكل جزءاً أساسياً من تراث رمضان الشعبي.

هناك عادة رمضانية قديمة في بيروت، في الأسبوع الأخير من شهر شعبان، يتطوع أحد أبناء المنطقة للقيام بمهمة "المسحراتي"، ليطوف على البيوت ويكتب أسماء من استجد من الأطفال والسكان، حتى يذكر أسماءهم ويدعوهم إلى السحور، عندما يبدأ شهر رمضان. 

المؤنة الرمضانية في بيروت

يحرص أهالي بيروت على تموين منازلهم بـ"مونة رمضان" قبل بداية الشهر، وهي السلع التي يحتاجونها في الشهر المبارك، ومن أبرز الأطعمة المرتبطة بشهر رمضان في بيروت، الفتوش وشوربة العدس والرز باللحم.

الفتوش 

طبق مليء بالخضراوات يوضع في طبق واحد، ويسمى بطبق الفتوش، يشكل أساسًا على الطاولة الرمضانية،  اكتسب الفتوش شهرة واسعة في شهر رمضان، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى روايتين، الأولى لأصل الكلمة إلى "فت وشوف"، إذ يتطلب إعداد الفتوش تفتيت الخضراوات إلى قطع صغيرة، ومع مرور الزمن صارت تلفظ "فتوش".

 أما بشأن الرواية الثانية فتعود التسمية إلى أن أصول إعداد وتحضير الفتوش يقتضي تقطيع الخضراوات بأحجام صغيرة، وعندما تمزج في الطبق تضيع هوية الأصناف فيحتاج كل من يتذوق الفتوش أن يفتش عن كل قطعة صغيرة.

شوربة العدس

من بين عشرات الأطباق التي تتزين بها المائدة الرمضانية تعتبر "الشوربة" بأنواعها المختلفة سيدة الأطباق الرمضانية التي يقبل عليها الصائم ساعة الإفطار، وشوربة العدس من أكثر الأنواع التي يقبل عليها الصائم، فهو شراب ساخن غني بقيمته الغذائية وخفيف على المعدة.

الرز باللحم

يتربّع طبق الرز باللحم سفرة رمضان، فطبق الرز باللحم أو الدجاج يكتسب، منذ زمن بعيد، أهمية خاصة لا غنى عنه، لذلك يتميز بحضوره الدائم على المائدة الرمضانية.

search