الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:09 ص

حكم الاحتفال بعيد الأم في رمضان

طفل يهدي والدته باقة زهور في عيد الأم

طفل يهدي والدته باقة زهور في عيد الأم

آلاء مباشر

A A

في يوم 21 مارس من كل عام، يزداد الجدل حول حكم الاحتفال بعيد الأم، حيث يرى البعض أنّه بدعة ولا يجوز الاحتفال به، بينما يرى آخرون أنّه تعبير عن الامتنان والتقدير للأم، لذلك وضعت دار الإفتاء المصرية ردًا حاسمًا حول حكم الاحتفال بعيد الأم في رمضان.

حكم الاحتفال بعيد الأم في رمضان

أوضحت دار الإفتاء الجدل حكم الاحتفال بعيد الأم سواء صادفه رمضان أو دون ذلك، موضحة جواز الاحتفال بعيد الأم، وأنّه لا يُعدّ بدعة محرّمة.

وأكدت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، حكم الاحتفال بعيد الأم في رمضان 2024، إذ إن عيد الأم من مظاهر البر والإحسان المأمور بهما شرعًا، مستندة لقوله تعالى: “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”.

واستطردت الإفتاء أنه لا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يمنع من أن يكون هناك مناسبة يعبر فيها الأبناء عن برهم بأمهاتهم، مؤكدة أن هذا الأمر تنظيمي ولا علاقة له بمسألة البدعة.

حكم الاحتفال بعيد الأم

ومن جهته، كشف أحد علماء الأزهر الشريف، الشيخ أشرف عبد الجواد، حكم الاحتفال بعيد الأم 2024، والذي يوافق 21 مارس من كل عام.

وقال عبد الجواد، خلال برنامجه "فتاوي الشمس" الذي يعرض على قناة “الشمس” الفضائية خلال شهر رمضان المبارك، إن القاعدة الشرعية تقول إن المسلمين يحتفلون بـ 3 أعياد في الإسلام، والذي حددهم رسولنا الكريم، عليه الصلاة والسلم، وهم عيد الأضحى وعيد الفطر، والعيد الأسبوعي يوم الجمعة.

وأشار أحد علماء الأزهر الشريف، إلى أن يوم اليتيم ويوم الأم، هي أيام من شأنها تذكرة الناس، بفضل هؤلاء، والإسلام أمرنا بالإحسان للأم في كل الأوقات، والاحتفال بعيد الأم من المباحات مثله مثل اليوم الوطني للدولة أو يوم الشهيد.

search