الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:23 ص

دعاء قضاء الدين.. كلمات أجرها عظيم

دعاء قضاء الدين - تعبيرية

دعاء قضاء الدين - تعبيرية

جهاد أحمد

A A

يلجأ المسلمون إلى الدعاء كونه وسيلة اتصال بين العبد وربه، وتتعدد حاجات الإنسان كما تتعدد الأدعية، فهناك دعاء قضاء الدين، الذي يبحث عنه الكثيرون ممن هم في ضيق وتراكمت الديون عليهم، لذا يُقدم لكم "تليجراف مصر" دعاء قضاء الدين من السنة والأحاديث النبوية.

دعاء قضاء الدين

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عن دعاء قضاء الدين "اللهم اكفني بحلالك عن حرامك.. واغنني بفضلك عمن سواك". رواه أحمد والترمذي والحاكم وصححه الحاكم وحسنه الأرناؤوط الألباني.

وعند النوم كان يدعو الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء فيقول " اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.. ربنا ورب كل شيء.. فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان.. أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.. أنت الأول فليس قبلك شيء.. وأنت الآخر فليس بعدك شيء.. وأنت الظاهر فليس فوقك شيء.. وأنت الباطن فليس دونك شيء.. اقضِ عنا الدين.. وأغننا من الفقر". جاء في صحيح مُسلم.

دعاء قضاء الدين

وعن أنس أنه قال أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ: «أَلَا ‌أُعَلِّمُكَ ‌دُعَاءً ‌تَدْعُو ‌بِهِ ‌لَوْ ‌كَانَ ‌عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلٍ دَيْنًا لَأَدَّى اللَّهُ عَنْكَ؟ قُلْ يَا مُعَاذُ , اللَّهُمَّ مَالِكُ الْمُلْكِ , تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ , وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ , وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ , وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ , بِيَدِكَ الْخَيْرِ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ , رَحْمَانُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ , تُعْطِيهُمَا مَنْ تَشَاءُ , وَتَمْنَعُ مِنْهُمَا مَنْ تَشَاءُ , ارْحَمْنِي رَحْمَةً تُغْنِينِي بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ». رواه الطبراني في الصغير بإسناد جيد كما قال المنذري، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب.

وعن دعاء قضاء الدين، نصح الرسول صلى الله عليه وسلم بترديد كلمات، إذا أصبح المُسلم أو أمسى حيث قال: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحَزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال."

أوقات استجابة الدعاء

هناك العديد من أوقات استجابة الدعاء فيهم الدعاء منهم:
الدعاء بين الآذان والإقامة، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "الدعاء لا يرد بين الآذان والإقامة".

الدعاء في الثلث الأخير من الليل، حيث ثَبُت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر".

الدعاء خلال السجود، لقوله صلى الله عليه وسلم: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.. فأكثروا الدعاء".

search