الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:02 م

المفتي: "الاجتهاد" مقصور على من اكتسب قدرة الاستنباط الفقهي

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

جاسم حسن

A A

قال مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، إن استخدام العقل يلعب دوراً محورياً في فهم النصوص الدينية واستخلاص الأحكام الشرعية، مع التأكيد على أن الاجتهاد مقصور على من تخرجوا تحت إشراف العلماء ومرّوا بمراحل تعليمية مكنتهم من اكتساب القدرة على الاستنباط الفقهي.

خلال حديثه في البرنامج الرمضاني "اسأل المفتي" على قناة صدى البلد، أكد المفتي أن الإنسان المؤمن عليه أن يتصرف بحكمة وتعقل، معتمداً على قرارات مدروسة ومستعيناً بآراء العلماء في شؤونه المختلفة.

فيما يخص النظر والتفكير، أشار إلى أن القرآن يزخر بآيات تدعو إلى النظر العقلي الذي يستند إلى التفكير والتأمل، مؤكداً على حظر الإسلام لكل ما يضر بالعقل.

غير قابلة للتغيير 

أضاف أن النصوص الشرعية ذات الدلالات القطعية تعتبر من أسس الشريعة الغير قابلة للتغيير بتغير الأزمان والأمكنة، مؤكداً أن القرآن يتضمن الكثير من هذه الآيات ذات المعاني القطعية التي لا تقبل التأويل، وأن الاجتهاد في هذه المجالات يمكن أن يهدد الأسس الراسخة للإسلام ويؤثر سلباً على الاستقرار الاجتماعي.

وشدد المفتي على أن هناك قواعد ثابتة في الشريعة لا تقبل الاجتهاد أو التعديل ويجب ألا تتعارض القوانين معها، بينما هناك أحكام أخرى يجوز فيها الاجتهاد والتي يختلف فيها الفقهاء تبعًا لمذاهبهم، ويمكن للمشرعين اختيار ما يتناسب مع الظروف الثقافية والاجتماعية للمجتمع.

search