الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:00 ص

هاشم: من يرفض الإفطار في رمضان "عاصي".. في هذه الحالة

أحمد عمر هاشم

أحمد عمر هاشم

إسلام الزيني

A A

قال عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف الدكتور أحمد عمر هاشم، إنه جاءت في آيات القرآن الكريم أنه يجوز الإفطار في شهر رمضان من خلال الرخصة الإلهية في كتاب الله، في قوله تعالى "فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر فيه"، لافتًا إلى أن رُخصة الإفطار تنتهي للمسافر بانقطاع صفة السفر.

وأضاف هاشم،  خلال برنامجه الرمضاني، “يوميات الرسول”، أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعد الجيش لفتح مكة، ولم يكن الزمن في ذلك الوقت كما هو الآن وهناك مشقة وتعب، لافتا إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم شعر بتعب المسلمين من الصوم في شهر رمضان والمعاناة من حر الصيف.

حكم مخالفة الإفطار

وأكمل: أن هناك بعضًا من الأشخاص خلال رحلة الهجرة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، رفضوا الإفطار فقال عنهم رسول الله أولئك العصاة لمخالفة كلام الله، وإجازة الإفطار كما ورد في كتاب الله العزيز.

وأشار إلى أن دستور أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم، مؤكدا أن المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار وصلت إلى الإيثار، لقوله تعالى “والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون”.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء، أن الرسول صلى الله عليه وسلم، أول من آخى بين المسلمين وغير المسلمين، مؤكدا أن الدين الإسلامي وضع أسس التعامل والتسامح.

search