الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:23 ص

حسب القانون.. عقوبة زيادة تعريفة المواصلات

قانون المرور

قانون المرور

محمد حسن

A A

قررت لجنة تسعير الوقود، أمس الجمعة، رفع أسعار البنزين والسولار جنيهًا واحدًا، ليصبح لتر بنزين 80 بسعر 11 جنيها، و12.50 جنيه للتر بنزين 92، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه.

عقوبة مخالفة تعريفة الركوب

وتزامنا مع زيادة أسعار البنزين، يلجأ كثير من السائقين، بزيادة تعريفة المواصلات بشكل مبالغ فيه، أكثر من المتفق عليه، وهو ما جرمه قانون المرور.

وحذر القانون كل من تسول له نفسه التلاعب فى أجرة المواصلات، معاقبا المخالفين بالغرامة لا تقل عن 300 جنيه ولا تزيد على 1500 جنيه لكل سائق طلب أجرا أكثر من التعريفة المقررة.

تحريك أسعار البنزين والسولار 

ويأتي تحريك أسعار البنزين والسولار بعدما تأخرت الخطوة لأكثر من شهر، لتأثيره على المواطنين في ظل معدلات التضخم المرتفعة، إلا أن الخطوة تأتي تماشيًا مع الأسعار العالمية.

وتجتمع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية كل ثلاثة أشهر، لربط أسعار المحروقات في مصر بالسوق العالمي، وهو الاجتماع الأول خلال العام لإعلان أسعار البنزين والسولار الجديدة للربع الأول (يناير - مارس) 2024.

ويأتي إعلان أسعار المحروقات للربع الأول بالتزامن مع انخفاض قيمة الجنيه بنحو 60% (من 30.84 إلى 49 جنيهًا) بالقطاع المصرفي، عقب سماح البنك المركزي بتحريك سعر الصرف، لتكون العملة المحلية خاضعة للعرض والطلب، وهو ما قد يرجح احتمالية رفع الأسعار لتتماشى مع السوق العالمية.

search