الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:03 ص

حكم إفطار الحامل في رمضان .. "الإفتاء" توضح

حكم إفطار الحامل في رمضان

حكم إفطار الحامل في رمضان

آلاء مباشر

A A

كثير من السيدات الحوامل يحاولن صيام شهر رمضان كاملًا، ولكن مع مشقة الحمل واحتياج الجنين إلى التغذية على مدار اليوم لضمان سلامة صحته، يضطر البعض منهن إلى الإفطار في نهار رمضان، ولكن قد يلازمهن الشعور بالذنب، لذلك تكرر السؤال حول حكم إفطار الحامل في رمضان .

حكم إفطار الحامل في رمضان

وحول حكم إفطار الحامل في رمضان المبارك، كان لدار الإفتاء المصرية، فتوى حاسمة في هذا الأمر لقطع الشك باليقين.

أوضحت دار الإفتاء، من خلال فتوى رسمية لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بينت من خلالها حكم إفطار الحامل في رمضان 2024، حينما ورد إليها سؤال ينص على: هل تأثم الحامل إذا أفطرت رمضان؟

فتوى إفطار الحامل في رمضان

وعن حكم إفطار الحامل في رمضان الكريم، ردت الإفتاء المصرية، أنه يجوز للمرأة الحامل أو المرضعة الإفطار في رمضان إذا لم تكن لديها القدرة على الصيام، وخافت على نفسها أو طفلها، مؤكدة أنه يجب عليها القضاء لما أفطرته بعد رمضان، لأن ذلك من الأعذار المبيحة للفطر قياسًا على المريض والمسافر.

إفطار الحامل في رمضان

وأشارت “الإفتاء” إلى أن النساء اللاتي يصومن خلال فترة حملهن أو رضاعتهن، فلا حاجة في ذلك ولهن الأجر والثواب العظيم عند المولى عز وجل، نظرًا للمشقة والتعب اللذان يواجهونها، ولكن يلزم استشارة الطبيب المختص، حتى لا يشكل الأمر ضررًا على الجنين أو الأم.

وشددت الإفتاء أنه في حالة تأكيد الطبيب على مشقة الحامل في الصيام، فيجب عليها الإفطار في شهر رمضان الفضيل، ولا تأثم في ذلك، مؤكدًا ضرورة قضاء تلك الأيام بعد أن تضع حملها.

search