السبت، 05 أكتوبر 2024

03:52 م

أسعار النفط تتراجع بسبب غزة.. ماذا يحدث؟

أسعار النفط العالمي

أسعار النفط العالمي

محمود كمال

A A

تراجعت أسعار النفط العالمي اليوم الجمعة، بسبب ترقب وقف إطلاق النار في قطاع غزة واحتمال تخفيف التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، لكن ارتفاع الدولار وضعف الطلب على البنزين في الولايات المتحدة أثرا أيضا على الأسعار.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتًا أو 0.6% إلى 85.25 دولار للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52 سنتًا، أو 0.6%، إلى 80.55 دولار للبرميل، حيث من المتوقع أن ينهي كلا عقدي النفط الخام الأسبوع ثابتًا أو أقل قليلاً بعد ارتفاعه بأكثر من 3٪ الأسبوع الماضي.

أسباب انخفاض أسعار النفط

وقال توني سيكامور، المحلل في IG، إن انخفاض أسعار النفط جاء وسط تقارير عن مشروع قرار للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة وبدء جولة جديدة من جني الأرباح.

وأضاف: "وقف إطلاق النار هذا سيساعد في تهدئة المخاوف من أن الوضع في غزة قد ينتشر على نطاق أوسع في جميع أنحاء المنطقة".

وأضاف "قد يدفع ذلك أيضا الحوثيين إلى السماح لناقلات النفط بالعبور في البحر الأحمر، وهو ما سيكون أيضا تطورا إيجابيا على صعيد الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب".

استخراج النفط

6 أسابيع هدنة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الخميس، إن المحادثات في قطر قد تؤدي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

والتقى بلينكن بوزراء الخارجية العرب والرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة، حيث ركز المفاوضون القطريون على وقف إطلاق النار الذي سيستمر حوالي ستة أسابيع.

وفي الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، انخفض المعروض من منتجات البنزين، وهو مؤشر للطلب، إلى أقل من 9 ملايين برميل للمرة الأولى في ثلاثة أسابيع، مما يشير إلى أن الطلب على النفط الخام قد يتباطأ.

وفي الوقت نفسه، ارتفع الدولار، الذي يرتبط ارتباطًا عكسيًا بأسعار النفط، بعد أن أدى التخفيض المفاجئ لسعر الفائدة من قبل البنك الوطني السويسري إلى تعزيز الرغبة في المخاطرة ويجعل الدولار القوي النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين في جميع أنحاء العالم.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search