الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:21 ص

السر في الخنزير.. أول زراعة لكلى معدلة وراثيا داخل إنسان (فيديو)

منى الصاوي - تيمور السيد

A A

في خطوة طبية رائدة، أجرى فريق جراحي متخصص في مدينة بوسطن بولاية ماساشوستس الأمريكية، عملية زراعة كلية مأخوذة من خنزير، بداخل جسم مريض يعاني الفشل الكلوي، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة CNN الأمريكية.

خطوة طبية رائدة

ووفقًا لتصريحات الأطباء في المستشفى، يظهر تحسن مستمر في المؤشرات الحيوية للمريض يوماً بعد يوم، إذ تبدو النتائج الأولية لعملية زراعة الكلية واعدة بشكل كبير، إذ أجريت الجراحة في يوم 16 مارس الجاري واستغرقت مدة 4 ساعات.

حلول مبتكرة

يمكن أن تمثل هذه السابقة الطبية حلاً مبتكرًا لمشكلة النقص المزمن في المتبرعين بالأعضاء، والتي تعتبر تحديًا يواجه العديد من المرضى في جميع أنحاء العالم.

صورة من العملية

كلى معدلة وراثيًا

في أعقاب هذه العملية التاريخية، أعلن المدير العام للمستشفى عن نجاح عملية زراعة أول كلية معدلة وراثيًا من خنزير في كائن حي بشري. 

أضاف المدير العام، "يمثل هذا الإنجاز الكبير في مجال زراعة الأعضاء حلاً ملموسًا لتحديات الانتظار الطويلة التي يواجهها العديد من المرضى في قائمة انتظار زراعة الكلى".

حيوان الخنزير

تحسن مستمر

ووفقًا للأطباء، يتمتع المريض، فريتشارد سلايمان، بتحسن مستمر ومتواصل، ومن المتوقع أن يغادر المستشفى في الأيام القادمة بعد استقرار حالته بشكل كامل، واستعادت الكليتان تدفق الدم، وانتجت اليورين.

كلى الخنزير

وفاة إكلينيكية

سابقًا، تمت عمليات زرع كلى من خنازير معدلة وراثياً لأشخاص متوفين إكلينكيا ويحتضرون، حيث عاشوا لمدة شهرين فقط، ومع ذلك، فإن العملية التي أجريت على الأشخاص الأحياء تعتبر الأولى من نوعها.

ترقب للنتائج

بينما يترقب العلماء نتائج العملية على المدى البعيد، يأملون - وبالتالي ملايين المرضى حول العالم - في نجاح هذه التجربة، إذ من المحتمل أن تفتح العملية باب الأمل لملايين المرضى الذين يحتاجون إلى عمليات زرع الأعضاء، في حين يفقد الآلاف حياتهم سنويًا في انتظار الفرصة المناسبة.

search