الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:57 م

خطيب الجامع الأزهر: الله اختص أمة الإسلام بالعزة

د.عبد الفتاح العواري

د.عبد الفتاح العواري

فادية البمبي

A A

كشف عضو مجمع البحوث الإسلامية، العميد الأسبق لكلية أصول الدين بالقاهرة، الدكتور عبد الفتاح العواري، عن فضائل شهر رمضان المبارك لا سيما أنه الشهر الذي شهد نزول أعظم نعمة امتن الله بها على نبيه ﷺ،  وهي نزول قطرات الوحي الإلهي على قلبه.

وتابع العواري، خلال خطبة الجمعة، اليوم، بالجامع الأزهر، أن نعمة نزول القرآن في رمضان جعلت هذا الشهر ينال منزلة كبري عند الله عزّ وجلَّ حتى سجل الله اسمه في كتابه وصار اسمه قرآنا يتلى إلى يوم القيامة ويُتعبد به.

وأكد أن هذا شرف ما بعده شرف خص الله به أمة رمضان لأن أمة رمضان هي أمة القرآن. 

وأوضح أنه يوجد بين القرآن ورمضان علاقة وطيدة، وأن هذه الأمة استحقت هذا الشرف، وحري بها أن تحرص على بقائه وأن تبتعد عن عوامل ضياعه، وأن تعمل جاهدة على بقاء عزها وشرفها وكرامتها واستقلالها كلما استمسكت به، وأن تؤمن بأنه العروة الوثقي، حبل الله المتين الذي هو سبب لكل خير.

وأكد الدكتور العواري، أن القرآن الذي نزل في شهر القرآن سيكون لك شفيعاً يوم القيامة كما أخبرنا بذلك النبي، الذي يقول في الحديث الشريف: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أى رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار، فشفعنى فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل، فشفعني فيه، فيشفعان). تُقبل شفاعتهما فيمن يحافظ على الصيام والقرآن. 

وطالب المسلمين بأن يكونوا أهلا للصيام والقرآن، متابعا: "استمسكوا بكتاب ربكم، وتأملوا قول نبيكم: تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا، كتاب الله وسنتي".

search