الجمعة، 22 نوفمبر 2024

03:08 م

شيخ الأزهر: ستر الله يشمل القلوب والأجساد

شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب

شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب

فادية البمبي

A A

أوضح شيخ الأزهر، الإمام الأكبر أحمد الطيب، رئيس مجلس حكماء المسلمين، أن اسم الله “الغفار”، ورد بثلاث صيغ في القرآن الكريم، وهي"غافر وغفور وغفار"، مبينا أن كل صيغة لها مدلول يختلف عن مدلول الأخرى.

وتابع “غفور صيغة مبالغة على وزن فعول، لا تدل على حدوث الشيء وفقط، بل تدل على الثبوت والقوة والتكرار، وذلك مثل صبور وشكور أيضا، في حين أن ”غافر"، على وزن فاعل، صيغة لا تدل على المبالغة، إنما تدل على مجرد حصول الحدث، أما “غفار”، على وزن “فعال”، فهي تفيد الاستمرار والمداومة".

الله يستر ذنوب عباده عن الناس

وأضاف شيخ الأزهر، خلال حديثه اليوم بالحلقة الثانية عشرة، من برنامجه الرمضاني “الإمام الطيب”، أن اسم “غافر”، يفيد أن الله تعالى يغفر الذنوب، و"غفور"، تفيد بأنه تعالى كثير الغفران، أما “غفار”، فتفيد بأنه تعالى يداوم على الغفران، مبينا أن هذه الصيغ الثلاثة تأتي من الغفر وهو الستر.

وأردف “أي أن الله تعالى يستر ذنوب عباده عن الناس، كما تأتي بمعنى الصفح والعفو والتغاضي، أي يعفو عن الذنوب في الدنيا، ثم يمحوها، وبعد ذلك لا يعاقب عليها يوم القيامة”، لافتا إلى أن الستر يمتد أيضا ليشمل ما بداخل الإنسان، سواء كان مما يبطن القلوب، أو حتى من الناحية المادية الجسدية.

أمره مفوض إلى الله

وبيّن أن الصفة التي تكون لله سبحانه وتعالى ولا تتعداه إلى غيره تسمى “صفة ذاتية”، مثل صفة الوجود، فالله سبحانه وتعالى موجود، وهذه صفة تعد أول الصفات، كما تسمى “الصفة النفسية”، لأنها متعلقة بذاته ونفسه تعالى، أما بالنسبة لغافر، فهي “صفة أفعال”، أي سوف يغفر أفعال وذنوب المخلوقات.

وعن مواصفات العبد المستحق لمغفرة الله تعالى، أوضح الإمام الأكبر، أن المعتزلة يقولون إن الله سبحانه وتعالى يجب عليه قبول توبة التائب إذا تاب، لافتا إلى أن هذا المذهب لا يمثله كثيرون، لكن أهل السنة والجماعة، وهم جمهور المسلمين قديما وحديثا، قالوا إن العبد ليس من حقه، إنما إذا تاب الله عليه فمن فضله ورحمته سبحانه.

وأكد أن العبد العاصي إذا تاب فإن الله سبحانه وتعالى يقبل توبته، أما إذا لم يتب، يقول المعتزلة إنه معذب ويجب على الله أن يعذبه، لأنه مات مصرا على معصيته، أما أهل السنة فيقولون بأن أمره مفوض إلى الله، لا نقول إنه يجب على الله سبحانه وتعالى أن يعذبه، ولا نستطيع أن نقول لمن مات على الطاعة إنه يجب عليه أن يثيبه، هو سبحانه وتعالى فعال لما يريد.

search