الجمعة، 02 أغسطس 2024

08:45 م

رغم رفع الوقود.. أسعار الأجهزة الكهربائية تتجه للانخفاض

الأجهزة الكهربائية

الأجهزة الكهربائية

مصطفى العيسوي

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

قال عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية في الجيزة، وافي أبو سمرة، إن أسعار الأجهزة الكهربائية في مصر تتجه إلى الانخفاض على الرغم من رفع أسعار المحروقات، مساء أمس.

وأوضح أبو سمرة، أن أهم الأسباب التي تجعل أسعار الأجهزة الكهربائية مؤهلة إلى الانخفاض تتمثل في الإجراءات الحكومية والقرارات الصادرة عن البنك المركزي المصري يوم 6 مارس الجاري الخاصة بتحرير سعر الصرف الذي أدى إلى تراجع الدولار في السوق الموازية، علاوة على الصفقات والاستحواذات الأخيرة وعلى رأسها صفقة رأس الحكمة التي ستوفر 35 مليار دولار، والتي وصفها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بأضخم صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر.

وقررت لجنة التسعير التلقائية في اجتماعها الربع سنوي أمس، زيادة أسعار البنزين بمقدار جنيه مصري للتر الواحد.

وبالتالي، فإن الأسعار الجديدة هي 11.00 جنيهًا لبنزين 80 أوكتان، و12.50 جنيه لبنزين 92 أوكتان، و13.50 جنيهًا لبنزين 95 أوكتان، وشهد السولار زيادة إلى 10.00 جنيهات بدلًا من 8.25 جنيه، وأصبح سعر أسطوانة البوتاجاز 100 جنيه للأسطوانة بدلًا من 75 جنيهًا.

وتوقع أبو سمرة عدم تأثير قرار رفع أسعار البنزين والسولار على أسعار الأجهزة الكهربائية، لاسيما وأن السوق يشهد وفرة في المعروض، مشيرًا إلى أن تكلفة النقل لا تمثل جزء كبير من الأسعار ولذلك يمكن امتصاصها.

وأوضح عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية، أن هناك استقرار في  الأسعار الخاصة بالأجهزة الكهربائية مستقرة، مشيراً إلى أن نسب الزيادة المتوقعة إن وجدت لم تتحدد حتى الآن، وخاصة أن الشركات هي التي تحددها، فضلا عن أن تكلفة النقل يحددها السائقين.

وارتفعت معدلات التضخم خلال فبراير 2024، إلى 35.1% مقارنة بـ29% خلال يناير الماضي، وذلك وفقًا لما أعلنه البنك المركزي المصري، مدفوعًا بارتفاع المساهمة السنوية للسلع الغذائية الأساسية والاستهلاكية، بالإضافة إلى الخدمات، بحسب ما ذكره البنك المركزي في بيانه السابق.

search