الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:29 ص

هل اعترض الملائكة على خلق آدم وهل كان هناك مخلوقات قبله؟

الدكتور محمد سالم أبو عاصي

الدكتور محمد سالم أبو عاصي

جاسم حسن

A A

تحدث الدكتور محمد سالم أبو عاصي، الأستاذ في التفسير والعميد السابق لكلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، عن التحديات التي واجهها المفسرون عند تأويل الآيات القرآنية التي تصف الحوار بين الله تعالى والملائكة، لا سيما عندما عبّرت الملائكة عن تساؤلهم "أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء".

وأثناء ظهوره في برنامج "أبواب القرآن" على قناة "إكسترا نيوز"، طرح "أبو عاصي" السؤال حول ما إذا كان هناك خلق آخر قبل آدم، استنادًا إلى معرفة الملائكة المسبقة بأن البشر سيقدمون على الفساد وسفك الدماء.

أوضح أن هناك تباينًا في التفسيرات؛ فبعض المفسرين اعتبروا تساؤل الملائكة بمثابة اعتراض على أمر الله، في حين رأى آخرون أن الملائكة كانوا يستفهمون للفهم لا للاعتراض.

أضاف أبو عاصي أن هذه الآيات تطرح علامات استفهام مهمة حول ما إذا كانت الأرض قد شهدت خلائق أخرى قبل الإنسان، وأن هناك دراسات تقترح تمييزًا بين آدم والإنسان، مما يعزز الفكرة بأن آدم قد لا يكون أول إنسان على الأرض، مؤكدًا على ضرورة إعادة النظر في تفسير هذه الآيات.

وفي حالة الاعتراض، تساءل "أبو عاصي" كيف يمكن للملائكة أن تعترض، معتبرًا أن الله قد منح خلقه الحق في الاعتراض والفهم وطرح الأسئلة.

search