الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:21 م

OpenAI تستعد لإطلاق جيل جديد من الذكاء الاصطناعي

شعار شركة OpenAI

شعار شركة OpenAI

ولاء عدلان

A A

تعتزم شركة OpenAI، لإطلاق نموذج جديد للذكاء الاصطناعي على غرار روبوت تشات جي بي تي، الذي أطلقته لأول مرة في نوفمبر 2022. 

وقالت الشركة في بيان إنها تخطط لإطلاق الجيل الجديد من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي (جي بي تي) منتصف العام الحالي، وذلك دون أن تحدد موعدا بعينه لهذا الإصدار. 

صيف 2024

ورجحت بعض التقارير الإعلامية أن تقدم الشركة على طرح النموذج الجديد من تطبيقاتها الذي سيحمل اسم GPT-5 خلال صيف 2024، لافتة إلى أن روبوت GPT-5 لا يزال في طور التدريب ومن المفترض أن تبدأ الشركة اختبارات السلامة الداخلية الخاصة به خلال الفترة المقبلة من خلال اختباره داخليا بين موظفيها لاكتشاف أبرز العيوب ومعالجتها قبل طرحه في الأسواق. 

وأفاد بعض عملاء الشركة بأنه تلقوا عروضًا توضيحية للجيل الجديد من الذكاء الاصطناعي للشركة الشهيرة وكذلك التحسينات المرتبطة به في (تشات جي بي تي). 

تجاوزت إيرادات «أوبن إيه آي» حاجز الملياري دولار على أساس سنوي، حيث وضع نجاح منتجها الرائد للذكاء الاصطناعي («تشات جي بي تي») الشركة بين أسرع شركات التكنولوجيا نمواً في التاريخ.

وبدأت (أوبن إيه آي) أو OpenAI أعمالها في الولايات المتحدة في العام 2015 كشركة بحثية غير هادفة للربح، لكنها بحلول العام 2020 تحولت إلى شركة تجارية وبنهاية العام الماضي تجاوزت إيرادتها ملياري دولار ما وضعها بين كبار شركات التكنولوجيا في العالم التي تمكنت من تحقيق إيرادات مليارية خلال أول عشر سنوات من تأسيسها، وذلك بفضل تطبيق “تشات جي بي تي”. 

وتطبيق تشات جي بي تي، روبوت محادثة يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، التي يقصد بها مجموعة من نماذج التعلم الخاصة بالآلة تتميز بأنها تجعل أمورا كالإجابة على أسئلة ما أو كتابة بعض النصوص تبدو وكأنها من صنع البش.

search