الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:21 ص

خلال الساعات الأولى.. إقبال ضعيف بانتخابات المحامين

انتخابات نقابة المحامين

انتخابات نقابة المحامين

أسامة حماد

A A

شهدت الساعات الأولى من انتخابات النقابة العامة للمحامين حالة من الإقبال الضعيف من قبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع.

بداية انطلاق الانتخابات

وانطلقت الانتخابات بموعدها في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت الموافق 23-3-2024،  وتجرى الانتخابات في 488 لجنة على مستوى الجمهورية بمقر النقابة العامة والنقابات والفرعية، تحت إشراف لجنة قضائية عليا، يترأسها المستشار محمد عبدالمعطي.

موعد غلق  الصناديق

ومن المفترض أن تغلق صناديق الاقتراع في الساعة الخامسة من مساء اليوم.

عدد المرشحين على المقاعد المختلفة

وفقًا لما أعلنته اللجنة المشرفة على الانتخابات، فإنه يتنافس على منصب النقيب العام 15 مرشحًا، و253 مرشحًا على مقاعد العضوية منهم؛ 30 مرشحا على مقعد الإدارات القانونية، و115 مرشحا على مقعد استئناف القاهرة، و19 مرشحا على مقعد استئناف طنطا، و21 مرشحا على مقعد استئناف المنصورة، و16 مرشحا على مقعد استئناف الإسكندرية، و10 على مقعد استئناف الإسماعيلية، و18 على مقعد استئناف بني سويف، و17 على مقعد استئناف أسيوط، و7 على مقعد استئناف قنا.

3 كشوف انتخابية

يتسلم الناخب 3 أوراق انتخابية، الأولى خاصة باختيار مرشح وحيد من قائمة المرشحين بمقعد النقيب، ويختار في الثانية ثلاثة أعضاء فقط عن مقعد الإدارات القانونية من إجمالي عدد المرشحين على الإدارات القانونية، والثالثة يختار بها خمسة وعشرون عضوا من المرشحين لعضوية مجلس النقابة العامة للمحامين محام حر دون التقيد بمكان معين في اختيارهم سواء محاكم استئنافهم أو محافظاتهم.

فرز الأصوات

ووفقًا لما أعلنته  اللجنة المشرفة على الانتخابات لن تبدأ عملية فرز الأصوات إلا بعد أن يتم التأكد من اكتمال النصاب القانوني، وهو حضور ثلاثة آلاف محامي أو ثلث جمعية الانتخابات أيهما أقل.

search