الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:18 ص

انخفاض نسبة الإنفاق من “جيب المواطن” على الخدمات الصحية

الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية

الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلن رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، الدكتور أحمد طه، انخفاض نسبة الإنفاق من “جيب المواطن” على الخدمات الصحية، في المحافظات التي طُبقت بها منظومة التأمين الصحي الشامل خلال سنة واحدة، من 62% إلى 47%، لثقة المريض في جودة الخدمة الصحية التي يحصل عليها في المنظومة الجديدة.

وكشف رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، عن ٧ حزم أصدرتها الهيئة من المعايير المعتمدة دوليًا، وتشمل المستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الأولية ومعامل التحاليل ومراكز العلاج الطبيعي والصيدليات والمستشفيات الخضراء، للحصول علي الاعتماد.


قال رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، خلال مشاركته في المؤتمر العربي الثاني والعشرون: الأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات، والذي يقام بالقاهرة، إنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة عند رصد عدم التزام المنشأة بتطبيق معايير الجودة الصادرة عن "جهار، حرصًا على سلامة المنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

التأمين الصحي الشامل

أكد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن قانون التأمين الصحي الشامل، ألزم المنشآت الصحية بالحصول علي شهادة اعتماد "جهار" كشرط للانضمام للنظام الصحي الجديد ولتحصيل مستحقاتها من هيئة التأمين الصحي الشامل.

أوضح طه، أن الهيئة أصدرت وطورت المعايير الوطنية الحاصلة على الاعتماد الدولي من منظمة (الاسكوا)، والتدريب على تطبيقها، وتقديم خدمات الدعم الفني للمنشآت الراغبة في الحصول على الاعتماد.

يذكر أن الهيئة تقوم بالدور الرقابي لقياس مدى التزام المنشآت بتطبيق معايير الجودة بشكل مستدام، مع قياس رضاء المتعاملين عما يقدم لهم من خدمات صحية. 


أكد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، ان معايير الجودة الصادرة عن الهيئة "جهار"، تتناسب مع كافة المنشآت الصحية.


التأمين الصحي الشامل عبارة عن نظام تكافلي اجتماعي يقدم خدمات طبية بجودة عالية لكل فئات المجتمع دون تمييز، وتتكفل الدولة بتحمل أعبائه عن غير القادرين بغرض خفض معدلات المرض وتوفير الحماية العلاجية لجميع المواطنين.
 

search