السبت، 05 أكتوبر 2024

11:52 ص

تعاون بين الزراعة والقطاع الخاص لتطوير 5 محطات وقود

محطات الوقود

محطات الوقود

إسلام الزيني

A A

قال رئيس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عادل الأشقر، إن القطاع وضع رؤية لتطوير محطات الوقود التابعة له على مستوى الجمهورية.

وأوضح أنه عددها 5 محطات في محافظات الإسماعيلية والمنوفية والوادي الجديد والبحيرة والإسكندرية (القصاصين - قويسنا - وشرق العوينات - ووادي النطرون - جناكليس جار تطويرها).

وتابع في بيان اليوم أن ذلك يأتي بالشراكة مع القطاع الخاص وبالتنسيق مع التعاون للبترول، بنظام حق الانتفاع لمدة محددة تحقق عائدا سنويا للقطاع وبعد انتهاء مدة الإيجار تؤول هذه المنشآت للزراعة الالية وتصبح ملكا لها.

وأضاف أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، برفع كفاءة الأصول التابعة للوزارة حتى تحقق الأهداف المرجوة منها وتسهم في توفير فرص عمل للشباب.

وأشار رئيس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى أن تكلفة تطوير المحطات حوالي 30 مليون جنيه، تحملها المستثمر بالكامل مع التعاون للبترول، دون أي أعباء على قطاع الزراعة الآلية.

وي سياق آخر نظم مركز البحوث الزراعية قوافل إرشادية من الباحثين بمعاهد مركز البحوث الزراعية لمزارعي المحاصيل الشتوية بجميع المحافظات بالتعاون مع قطاع الإرشاد الزراعى ومديريات الزراعة بالمحافظات تحت رعاية وإشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.
وقام الفريق الإرشادي الريفي بزيارة لمديرية النوبارية بتنفيذ عدد من الأنشطة الإرشادية بإدارة شمال سيناء حيث تم المرور والمعاينة الحقلية لمحصول الفول البلدى بقرية رأس الترعة، وتم فحص النباتات والتأكد من وجود أى حشائش أو إصابات مرضية أو حشرية من عدمه.

ووجه الفريق التوصيات الفنية اللازمة المزارعين سواء ما يتعلق بخدمة المحصول والمعدلات السمادية اللازمة، الرى والمكافحة المتكاملة للآفات والحشائش وإستخدام المبيدات الموصى بها بالمعدلات المناسبة، وقد جرت مناقشات مستفيضة مع المزارعين تم من خلالها الإجابة على إستفساراتهم من الخبراء المشاركين فى الفريق .

search