الجمعة، 22 نوفمبر 2024

03:39 م

ملتقى الأزهر: الاختلاف بين البشر سنة كونية

ملتقى رمضانيات نسائية

ملتقى رمضانيات نسائية

فادية البمبي

A A

يواصل الجامع الأزهر، اليوم السبت، عقد فعاليات ملتقى "رمضانيات نسائية"، برواق الشراقوة، لليوم الثالث عشر، من شهر رمضان المبارك، ناقش خلاله "آداب الاختلاف في الإسلام".

الاختلاف سنة كونية وضرورة حياتية

قالت أستاذ أصول اللغة بجامعة الأزهر، فاطمة رجب، إن الاختلاف بين البشر سنة كونية من سنن الله في الكون، بها يتكامل البشر، ويعمرون الكون على الوجه الصحيح، والإختلاف عادة يكون في أبواب الاجتهاد، ودائما ما يكون فيما هو ظني الثبوت أو ظني الدلالة، موضحة أن أسباب الخلاف في الإسلام متعددة منها غياب الدليل عند المخالف، أو عدم معرفته بنسخ الدليل، أو الفهم الخاطئ للدليل، ورد الدليل لعدم الوثوق به، لافتة أن الاختلاف مصدر من مصادر إثراء الفكر وتنوعه، وأنه سبب للتيسير على الناس، وفرصة للتكامل والتفاهم ومواصلة الحياة، لا فرصة للتعصب وفرض الرأي.

حرية الاختيار بين طريق الهدى والضلال

وبينت الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية، أميرة سيد يونس، أن الله -عز وجل- ترك للإنسان حرية الاختيار بين طريق الهدى والضلال، فبيَّن للناس الصواب والخطأ وأرسل الرسل، وبشر المتقين المؤمنين بالجنة ونعيمها، وأنذر الكافرين والظالمين أنَّ عاقبتهم النار، فاختلف اختيار الناس بين حق وباطل، مضيفة أن الاختلاف سنة كونية واجتماعية، لكن تبقى المشكلة أن يتحول هذا الاختلاف من عامل عافية وقوة إلى عامل إضعاف وتفرقة وتقاتل، خلاف ناتج عن الهوى، والهوى مطية الشيطان إلى الكفر، وهو لا يأتي بخير كما دلت آيات القرآن الكريم.

مصدر من مصادر إثراء الفكر وتنوعه

ومن جانبها، قالت الباحثة بالجامع الأزهر،الدكتورة سناء السيد، إن الإنسان عليه قبول الحق والإنصات له، وأن ينظر إلى القول لا إلى قائله، وأن تكون لديه الشجاعة للاعتراف بالخطأ، والترحيب بالنقد، وطلب النصح،  والثناء على المخالف فيما أحسن فيه، ولهذا قال الله تعالى: ﴿ فَبَشِّرْ عِبَادِي * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ﴾،  وعاب على الكفار قولهم ﴿لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ﴾، مضيفة أن علينا أن نتأدب بآداب الاختلاف  ولنتامل أمر الله تعالى لسيدنا موسي عليه السلام بالتلطف في القول مع فرعون الذي قال أنا ربكم الأعلي ﴿اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى﴾.

search