الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:21 ص

ظهر في "رامز تحت الأرض".. "الكومودو" تنين شرس مهدد بالانقراض (فيديو)

تنين الكومودو

تنين الكومودو

منى الصاوي

A A

أثارت مشاركة فيديو يظهر صراعًا بين اثنين من "تنين الكومودو" على طريق رئيسي في سوهاج، تساؤلات حول هذا النوع من الزواحف.

ورغم أن الحادث وقع في العام الماضي، إلا أن مقطع فيديو "تنين الكومودو" تم إعادة مشاركته بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات الماضية.

تنين الكومودو 

برنامج "رامز تحت الأرض"

مقطع الفيديو أعاد إلى الأذهان برنامج المقالب “رامز تحت الأرض”، الذي عُرض على قنوات MBC منذ عدة سنوات، حيث كانت الزواحف تلعب دورًا هامًا في الفخاخ التي يقع فيها ضيوف البرنامج.

تنين الكومودو 

"التنين الضخم"

تنين "الكومودو"، يُعتبر أكبر وأثقل "سحلية" في العالم، حيث يصل متوسط طول الذكور إلى حوالي 3 أمتار، ويبلغ وزنهم ما يقارب 90 كيلو جرامًا، بينما تصل الإناث إلى طول يقارب 1.8 متر. 

ويُعرف علميًا باسم “Varanus komodoensis”، وتمتد فترة عمره إلى حوالي 20 سنة، وقد يصل إلى 30 سنة في بعض الحالات، بحسب تقرير نشره موقع "national geographic".

تنين الكومودو 

ألوان مميزة

تتنوع ألوان "تنين الكومودو"، لتشمل الأزرق والبرتقالي والأخضر والرمادي، ويتميز بجلده الخشن الذي يكون مقوى بألواح عظمية تسمى جلد العظمي، كما يمتلك تنين الكومودو مخالب طويلة وذيلًا عضليًا كبيرًا.

تنين الكومودو 

حيوانات مفترسة

تنين "الكومودو" يعد من الحيوانات المفترسة وأكلة اللحوم، إذ يتغذى على الغزلان والخنازير والجاموس.

يتبع تنين الكومودو آلية التمويه والصبر في الصيد، وعندما يقبض على فريسته، يستخدم مخالبه الحادة وأسنانه المسننة لانتزاع أحشاء الفريسة.

بكتيريا سامة

لعاب تنين الكومودو يحتوي على آلاف الأنواع من البكتيريا، ومئات منها سامة وقاتلة، يستخدمها لإنهاك وإضعاف فريسته قبل أن يقوم بالانقضاض عليها لتناولها، فيما تحتوي أنفاسه على مركبات قد تسبب حروقًا وتهيجات في البشرة للإنسان والحيوان.

تنين الكومودو 

هروب الفريسة

وبمجرد أن تهرب الفريسة من بين فكيه، فإنها تواجه الموت خلال 24 ساعة نتيجة التسمم بالدم الناجم عن السموم القاتلة التي يحملها لعابه.

تتكاثر تنين الكومودو مرة واحدة في السنة، ويكون موسم التزاوج في شهري يوليو وأغسطس، وخلال هذا الوقت، يتصارع الذكور للفوز بفرصة التزاوج مع الإناث.

تنين الكومودو 

تزاوج التنين

تضع الإناث بيوضها في أعشاش تحفرها في التربة، حيث تبقى البيضة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر قبل أن تفقس.

تضع الإناث ما يصل إلى 30 بيضة بعد حوالي شهر من التزاوج، حيث يتم دفن البيض في الأرض ويستغرق الفقس حوالي 8 أشهر. 

تنين الكومودو 

مهدد بالانقراض

تنين الكومودو مهدد بالانقراض بسبب عدة عوامل منها ارتفاع معدلات الوفيات للصغار، والصيد غير المشروع والتعديات البشرية عليه، والكوارث الطبيعية التي قد تؤثر سلبًا على أماكن تواجدهم، هذه العوامل تشكل تهديداً جدياً على استمرارية هذا النوع الفريد من الزواحف في الطبيعة.

search