الأحد، 07 يوليو 2024

05:38 ص

بعد تحريك أسعار الوقود.. هل تتأثر السلع الغذائية؟

أسعار السلع الغذائية

أسعار السلع الغذائية

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

تترقب الأسواق تأثير قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية، والذي ارتفعت بموجبه أسعار البنزين والسولار لتتماشى مع الأسعار العالمية.

وسجلت أسعار السلع ارتفاعًا منذ بداية عام 2024، خصوصًا بعد صعود الدولار في السوق الموازية لمستويات تخطت 70 جنيهًا مقابل الدولار الواحد، وبالتحديد في النصف الثاني من يناير الماضي.

وتتأثر أسعار السلع الغذائية في الأسواق بأسعار السولار، خصوصًا لاستخدامه في عمليات شحن البضائع بين الأسواق، وهو ما آثار تساؤلات حول مصير أسعار تلك السلع بعد تحريك أسعار البنزين والسولار بزيادة تراوحت ما بين 8 % و33.33 %.

ويقول رئيس شعبة المواد الغذائية والبالقة، حازم المنوفي، إنه لا يوجد مبرر للمنتجين والمستوردين وكبار التجار في الوقت الراهن بزيادة أسعار السلع بسبب تحريك سعر المحروقات.

ويوضح رئيس شعبة المواد الغذائية في تصريحات لـ“تليجراف مصر”، أن جميع السلع كان من المفترض أن تنخفض بنسبة 20%، خصوصًا بعد هبوط الدولار في السوق الموازية من 70 جنيهًا لأقل من 50 جنيهًا في البنوك بعد اختفاء السوق الموازية.

ويتابع رئيس شعبة المواد الغذائية، أن تكلفة النقل التي يدخل فيها السولار لا تمثل 5% من تكلفة السلعة في الأسواق، وهي نسبة طفيفة تجعل أسعار السلع لا تتأثر بتحرير سعر المحروقات مثلما يعتقد الجميع.

أسعار السلع الغذائية في مصر

مستقبل أسعار الخضروات

يتفق نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة في الغرفة التجارية بالقاهرة، حاتم النجيب، مع “المنوفي” في أن الأسعار لن تشهد زيادة كبيرة بعد تحرير سعر المحروقات، موضحا أن تكلفة الشحن على الخضروات والفاكهة لن تكون كبيرة، خصوصا في ظل وفرة الإنتاج الزراعي في مصر.

معدلات التضخم في مصر

ووفقًا لآخر بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري بشأن التضخم، فإن معدلاته ارتفعت خلال فبراير 2024، إلى 35.1% مقارنة بـ29% خلال يناير الماضي، بسبب ارتفاع المساهمة السنوية للسلع الغذائية الأساسية والاستهلاكية، بالإضافة إلى الخدمات.

وخلال شهر مارس الماضي، ارتفعت أسعار السلع والمواد الغذائية بنسبة 4%، بحسب بوابة الأسعار المحلية التابعة لمجلس الوزراء.

search