الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:27 م

إنجاز تاريخي في الاقتصاد الإماراتي.. ما القصة؟

مصرف الإمارات

مصرف الإمارات

ولاء عدلان

A A

كشفت بيانات مصرف الإمارات المركزي الصادرة اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع إجمالي أصول القطاع المصرفي بالدولة خلال أكتوبر الماضي إلى مستوى تاريخي. 

بحسب بيانات المركزي الإماراتي، ارتفع إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية أكتوبر الماضي إلى 3.995 تريليون درهم، من مستويات سبتمبر البالغة 3.952 تريليون درهم، مسجلًا أعلى مستوياته على الإطلاق ليواصل القطاع تصدره عربيًا وخليجيًا.

ارتفاع الودائع 

 

أوضح تقرير مصرف الإمارات، أن إجمالي الائتمان المصرفي خلال أكتوبر تراجع هامشيًا بـ 0.4% على أساس شهري، ليصل إلى 1.974 تريليون درهم من مستوى 1.982 تريليون درهم المسجل بنهاية سبتمبر، وذلك نظرًا لانخفاض مستويات الائتمان المحلي بنحو 0.1% والائتمان الأجنبي بـ2.3%. 

 على صعيد  إجمالي الودائع المصرفية خلال أكتوبر، فارتفع بنحو 1.4% بعد ارتفاعه خلال سبتمبر الماضي بـ0.7%، مسجلًا نحو 2.46 تريليون درهم، مدفوعًا بنمو ودائع المقيمين بـ0.9% وكذلك ارتفعت ودائع غير المقيمين بـ7.4%. 

عزا مصرف الإمارات المركزي ارتفاع ودائع المقيمين، إلى زيادة في ودائع القطاع الحكومي بـ2.3% مع ارتفاع ودائع القطاعين العام والخاص بنحو 3.4% و0.7% على الترتيب، في المقابل تراجعت ودائع المؤسسات المالية غير المصرفية بقرابة 14.2% مقارنة بما كانت عليه في شهر سبتمبر. 

نمو عرض النقد 

شهد أكتوبر الماضي، ارتفاعًا لمجمل عرض النقد "ن2"  (يشمل ن2: النقد المتداول خارج البنوك والودائع النقدية سواء بالحسابات الجارية والحسابات تحت الطلب لدى البنوك والودائع شبه النقدية سواء الودائع لأجل والودائع الادخارية للمقيمين بالدرهم وودائع المقيمين بالعملات الأجنبية) بنسبة 0.7% ليصل إلى 1.922 تريليون درهم من مستوى 1.91 تريليون درهم المسجل نهاية سبتمبر الماضي، وفق التقرير الشهري لمصرف الإمارات المركزي.

سجل مجمل عرض النقد "ن3" ( الذي يشمل "ن2" مضافًا إليه ودائع الحكومة لدى البنوك العاملة في الدولة وكذلك لدى البنك المركزي) ارتفاعًا خلال أكتوبر بقرابة 1.1% ليصل إلى نحو 2.38 تريليون درهم. 

search