الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:41 ص

البرلمان ينتظر حوافز الصناعة لمناقشتها

اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب

اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب

إلهام صبري

A A

تنتظر لجنة الصناعة بمجلس النواب، إرسال الحكومة لمشروع قانون بشأن الفرصة الاستثمارية المستهدفة لتوطين الصناعة وتقليل الاستيراد، التي أعلن عنها وزير الصناعة أحمد سمير السبت، لمناقشته خلال دور الانعقاد الجاري.

دعم الصناعة الوطنية

وأكد وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب معتز محمود، انتظار اللجنة لمشروع قانون الحكومة للبدء في مناقشته بمجرد إحالته إليها، مشيرًا إلى “أنه من المشروعات الهامة لكونه يدعم الصناعة الوطنية”.

وقال محمود لـ"تليجراف مصر"، إن مشروع القانون من المقرر أن يتضمن 152 حافزًا ضريبيًا لدعم الصناعات، منوهًا بأن وزارة الصناعة سبق واستعرضت أمام اللجنة في أكتوبر الماضي أهم تلك الفرص وأبرزها الصناعات الغذائية والأدوية.

وتحرص وزارة الصناعة على استقطاب صناعات جديدة للوصول إلى 20% من الناتج القومي.

وحددت الوزارة، الصناعات في أعقاب عدة دراسات تضمنت تحليل سلاسل القيمة المضافة لها وتحديد المواد الخام ذات الأولوية ومدى توافرها في مصر، بالإضافة إلى عقد سلسلة من الاجتماعات مع رجال الأعمال بالقطاع الخاص وجمعيات المستثمرين للوصول إلى أهم الصناعات الاستراتيجية.

وقال وزير الصناعة خلال لقاء أمس مع طلاب جامعة النيل الأهلية، إن مجلس الوزراء يناقش في الوقت الحالي عدد من الحوافز الضريبية استعدادًا لعرضها على مجلس النواب.

دراسة واردات مصر

وأشار سمير إلى إجراء دراسة لهيكل واردات مصر خلال السنوات الـ4 الأخيرة لمعرفة وضع مداخل للإنتاج ومستهدفات تصنيع كبديل للاستيراد، وتم الاتفاق على وضع 152 مدخل إنتاج يمكن تصنيعها في مصر.

وأوضح أن فاتورة استيراد الأمصال والأدوية والمضادات الحيوية بلغ خلال السنوات الـ4 الأخيرة 4.4 مليار دولار.

وتابع “أننا نعمل لإيجاد البيئة المناسبة للمساهمة في استبدال المستلزمات الإنتاجية بصناعة محلية”.

search