الأحد، 07 يوليو 2024

01:59 ص

كيف تحافظ على أسنانك؟.. روشتة من "الصحة"

كيف تحافظ علي اسنانك

كيف تحافظ علي اسنانك

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

وجهت وزارة الصحة والسكان، نصائح عدة للمواطنين، لضمان صحة جيدة للفم والأسنان، وصحة الانسان تبدأ من الفم، الذي يعتبر مدخل القناة الهضمية، ويبدأ فيه أول عملية الهضم.

أوضحت الوزارة على موقعها الرسمي، أن محتويات الفم، تبدأ باللسان، الغدد اللعابية، الأسنان، واللثة، مضيفة ان وظيفة الأسنان، جمالية، وتستخدم في المضغ، ونطق الحروف السليمة، وتساعد في عملية الإحساس.

المحافظة على صحة الفم والأسنان

قدمت الوزارة نصائح عدة، للمحافظة على صحة الفم والأسنان، بالاهتمام بإجراء الفحوصات الطبية دوريا، وباستمرار، منوهة إلى أهمية غسل الأسنان.

لفتت الوزارة في تعريفها باللثة، فهي النسيج المحيط بالأسنان وتغطى عظام الفكين، واللثة السليمة لونها وردى فاتح وحوافها منبسطة رقيقة، وكذلك لا تخرج منها دماء أو إفرازات أثناء مضغ الطعام، رائحة الفم الذكية دليل على سلامة اللثة والأسنان، موضحة أن اللثة الغير سليمة تبدأ بظهور الدم عند أكل بعض الأطعمة مثل التفاح والخيار أو عند استعمال الفرشاة أو الضغط عليها بالأصابع.

أمراض الفم والأسنان

وعن أمراض الفم، أشارت الوزارة، أن التسوس والتهاب اللثة، يعتبران من أهم الأمراض التي تصيب الفم والأسنان، محذرة من تسوس الاسنان.

ذكرت في منشورها، أن تسوس الأسنان يعتبر من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، وهو ينتج من الإفراط في تناول السكريات مثل المشروبات الغازية والحلويات.

وعن تناول الحلويات وتسوس الأسنان، أوضحت الصحة، انه يوجد في الفم بكتريا تعيش بدون ضرر يوجد أنواع منها لها القدرة على تحويل السكريات إلى أحماض عضويه تتسبب في ذوبان طبقة المينا (وهى الطبقة الخارجية لتاج الضرس أو السنة) ويحدث هذا في حالة تعاطى السكريات في فترات متقاربة (اقل من ساعة) ويسمى ذوبان طبقة المينا عن طريق الأحماض تسوس الأسنان.

أعتبرت الصحة، أن طبقة البلاك هي السبب الرئيسي لأمراض الأسنان وهى طبقة لزجة شفافة تلتصق بسطح الأسنان بواسطة اللعاب، وتتكون طبقة البلاك من 90% بكتريا الفم و10% بقايا الطعام.

اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان

ارجعت الصحة، تلك الاسباب عند تناول الحلوى وخصوصاً اللزجة في فترات متقاربة تترك بقايا على السطح تزيد وتتراكم في الشقوق للسطح الماضغ للضرس فيحدث تخمر فتنتج البكتريا مزيداً من الأحماض التي بدورها تزيد من ذوبان السطح الخارجي حتى تصل إلى الطبقة التالية من المينا والمسمى بطبقة العاج التى بها نهاية أعصاب الضرس أو السنة.

عن ذوبان طبقة العاج، اشارت الي أنه اذا اشتد تأثير الحامض على عصب السنة، يؤدى إلي طول فترة الألم حتى مع السوائل الباردة أو الساخنة، ومع تكرار ذوبان طبقة العاج يصل التسوس إلى العصب، فيؤدى إلى استيقاظ المريض من النوم مع الألم الشديد بالضرس.

واختتمت الصحة النصائح بانه حال ذلك، لا بد من علاج الجذور أو خلع الضرس، ويحتفل العالم باليوم العالمي لصحة الفم والأسنان، والذي يوافق 20 مارس من كل عام.

search