الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:41 ص

دراسة حديثة: "العزوبية" تقصّر العمر

العزوبية خطر على الصحة العامة

العزوبية خطر على الصحة العامة

خاطر عبادة

A A

ذكرت دراسة جديدة أن كونك أعزبًا يؤدي إلى شيخوخة الأعضاء مبكرا بشكل ويزيد من خطر الوفاة المبكرة.

كما وجد العلماء أن الأشخاص الذين ليس لديهم شريك كانوا أكبر سناً من الناحية البيولوجية وأكثر عرضة للوفاة لأسباب مختلفة، وفقا لصحيفة صن البريطانية.

وينطبق الشيء نفسه أيضًا على الذين لا يشاركون في نشاط اجتماعي أو يذهبون إلى ناد، ولم يتحدثوا مع الأصدقاء أو العائلة عبر الهاتف، ولم يروا الأصدقاء أو الأقارب شخصيًا، ولم يحضروا المناسبات الدينية.

وقال مؤلف الدراسة وطبيب القلب أمير ليرمان، إن هذه الدراسة تسلط الضوء على التفاعل الحاسم بين العزلة الاجتماعية والصحة والشيخوخة.

العزوبية تقصر العمر البيولوجي 

وأضاف أن العزلة الاجتماعية المقترنة بالظروف الديموغرافية والطبية تشكل عامل خطر كبير للشيخوخة والوفيات المبكرة؛ حيث طالب الناس بتغيير سلوكهم و الحصول على مزيد من التفاعل الاجتماعي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظام غذائي صحي، والتوقف عن التدخين، والحصول على نوم كافٍ، وما إلى ذلك، لافتا إلى أن ن إجراء هذه التغييرات والحفاظ عليها قد يقطع شوطا طويلا نحو تحسين الصحة العامة.

وقد ربطت الدراسات السابقة بين ارتفاع الفجوات العمرية وارتفاع معدل الوفيات الإجمالية وأمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاضها إلى تباطؤ الشيخوخة البيولوجية.

وفي الدراسة الحالية نظر باحثون من مدينة روتشستر في ولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة إلى العلاقة بين العزلة الاجتماعية والشيخوخة البيولوجية، والتي تُعرف بأنها عمر خلاياك مقابل عمرك الحقيقي، أو المدة التي عشتها على قيد الحياة.

وتابعوا 280 ألف رجل وامرأة تزيد أعمارهم عن 18 عامًا بين عامي 2019 و2022.

وأكمل المشاركون استبيانًا حول حياتهم الاجتماعية وأجروا اختبارًا للقلب يُعرف باسم تخطيط كهربية القلب في غضون عام.

واكتشف العلماء في هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن الشبكة الاجتماعية الأفضل كانت مرتبطة بزيادة الفجوة العمرية في جميع الفئات الجنسية والعمرية.

لكن نمط الحياة المنعزل اجتماعيا كان له تأثير أكبر على الشباب مقارنة بالفئات العمرية الأكبر سنا.

وخلال فترة المتابعة التي استمرت عامين، توفي حوالي خمسة في المائة من المشاركين.

أخبار متعلقة

search