السبت، 05 أكتوبر 2024

09:16 م

أسوانية تواجه جنون الذهب بـ"حُلي نوبية"

من تصاميم الفتاة النوبية "دهب دينار"

من تصاميم الفتاة النوبية "دهب دينار"

إسراء عبدالفتاح

A A

"مشتاقين يا ناس لبلاد الدهب" هكذا تغنى الفنان الراحل أحمد منيب، ببلاد النوبة التي عُرِفت عبر العصور بوجود أكبر مناجم الذهب في أرضها بمنطقة العلاقي جنوب مدينة أسوان، كما اشتُهِرت بعشق نسائها للمشغولات الذهبية النوبية ذات الطابع المميز.


“دهب دينار” فتاة عشرينية من محافظة أسوان، يبدو أن لها نصيب من اسمها، فقد عشقت الذهب وكل ما له علاقة بزينة المرأة من حُلي وأكسسوارات. تخرجت في كلية التربية الفنية، ومنذ أيام الدراسة كانت شغوفة بإحياء التراث النوبي وإيصالة إلى جميع الناس، خصوصًا بعد اختفائه نسبيًا مثل الكثير من الفنون التراثية.

مشغولات ذهبية نوبية


إحياء التراث النوبي

الفتاة قالت إنها بدأت بتصاميم ذات خامات بسيطة إلى أن وصلت بمنتجاتها إلى كل شبر في أسوان، وأضافت في حديثها لـ "تليجراف مصر"، أنها أطلقت مشروعها الخاص بتصميم الأكسسوارات النوبية قبل 6 سنوات، ولاقت استحسان نساء النوبة تحديدًا لأنهن يعشقن الذهب والحُلي.
وتابعت “بدأت بتصميم مشغولات تمزج أفكار الحُلي القديمة بلمسات عصرية لتناسب جميع الفتيات، وكل الأعمار، وبأسعار تنافس أسعار المشغولات من الذهب الخالص الذي ارتفعت أسعاره بشكل جنوني أخيرًا”.

مشغولات ذهبية ذات طابع نوبي قديم

الذهب النوبي القديم

وأوضحت دهب "في البداية، كنت أصمّم المشغولات لنفسي ولشقيقاتي وصديقاتي، حتى تلقيت دعمًا قويًا من جميع المحيطين بي، وبدأت في الانتشار أكثر، ونجحت في استعادة موضة الذهب النوبي القديم للفتيات النوبيات في القرى المختلفة بأسوان".

من التصاميم التراثية

وأشارت إلى أن هناك فتيات يتواصلن معها من خارج محافظة أسوان للحصول على قطعٍ من الحُلي ذات تصاميم نوبية، كما أن القطع التي تصممها باتت رائجة بشكل أساسي مع الفتيات في الأفراح النوبية، وبدأت العرائس تطلب منها أكسسوارات كاملة لليلة الحنة.

حُلي نوبية تستهوي الفتيات

أسعار في متناول اليد

وقد يظن البعض أن أسعار الأكسسوارات النوبية مبالغٌ فيها، لكن دهب دينار تقول إنها في متناول يد الفتيات، ما جعلها تنتشر سريعًا وتنافس المشغولات المصنوعة من الذهب الخالص، خصوصًا مع زيادة أسعار المعدن الأصفر بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وارتفاع تكاليف الزفاف عمومًا، حيث بدأ الكثير من فتيات في الاتجاه إلى الذهب المستعار أو الأكسسوار بجانب المشغولات من الذهب الخالص.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search