الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:15 ص

4 جهات توقيع عقود تنفيذ مدافن مخلفات بـ565 مليون جنيه

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

إسلام الزيني

A A

وقع وزراء البيئة والتخطيط والتنمية المحلية، مع الهيئة العربية للتصنيع، اليوم الأحد، على عقود تنفيذ مدافن صحية آمنة ضمن مشروعات المرحلة الخامسة من البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة، بتكلفة حوالي 480 مليون جينه.

تقضي العقود بإنشاء 5 مدافن صحية آمنة بمدينة براني بمحافظة مطروح، وخلية بمدينة بدر في البحيرة، وأخرى بمنطقة أبو جريدة بمحافظة دمياط، ومثلها في بلبيس بالشرقية، وخلايا دفن صحى بموقع شبرامنت بمحافظة الجيزة؛ وتتولى الهيئة العربية للتصنيع التنفيذ وفقاً للاشتراطات الفنية والرسومات التفصيلية المعتمدة في هذا الشأن، بالإضافة إلى رفع تراكمات للقمامة في عدد من المقالب بالمحافظات تقدر بأكثر من 500 ألف طن بتكلفة 85 مليون جنيه.

البنية التحتية

وأكدت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، أهمية توقيع عقد المرحلة الخامسة للبنية التحتية لمنظومة المخلفات البلدية بالمحافظات للعامين الماليين من 2023 حتى 2025، لتنفيذ عدد من مشروعات البنية التحتية من مدافن صحية جديدة، وإنشاء خلايا جديدة، تساهم في رفع كفاءة منظومة إدارة المخلفات البلدية.

أوضحت الوزيرة أن دور الوزارة يتمثل في إجراء التعاقد مع جهة استشارية متخصصة للقيام باعتماد المواصفات الفنية والرسومات التنفيذية للأعمال المطلوب تنفيذها، والمشاركة في اللجنة الفنية لفحص ومراجعة واختبار الأعمال محل التعاقد بأماكن تركيبها بالمحافظات المختلفة، وذلك بالاشتراك مع وزارة التنمية المحلية والمحافظة الواقع في نطاقها كل مشروع على حدة، مع إعداد نماذج استرشادية لكراسات الشروط والمواصفات الخاصة بتشغيل البنية التحتية بعد الانتهاء منها، تمهيداً للطرح للقطاع الخاص، ومتابعة أداء المشروعات بعد استلامها للتأكد من تشغيلها طبقاً للمخطط، وتقديم الدعم الفني البيئي اللازم لإتمام الأعمال موضوع العقد.

 رؤية مصر 2030

من جهتها، أكدت وزيرة التخطيط، أن منظومة إدارة المخلفات تعد إحدى أهم آليات تحقيق الأهداف التنموية المرتبطة بالبيئة في إطار الأهداف الأممية ورؤية مصر 2030، كما تسهم في تحقيق الاستدامة لموارد البيئة.

السعيد أكدت حرص وزارة التخطيط على دمج الأبعاد البيئية والمناخية في خطط الدولة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال إطلاق وتبنّي دليل معايير الاستدامة البيئية بالعمل على تخضير الخطة الاستثمارية وزيادة نسبة الاستثمارات العامة الخضراء في الخطة من 15% عام 2021-2022 إلى 40% العام الجاري، ثم إلى 50% من إجمالي الاستثمارات العامة في 2024-2025.

المنظومة الجديدة للمخلفات

اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، قال إن رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء يتابعان عبر تقارير دورية مستجدات تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات على أرض المحافظات، وكذا متابعة منظومات الجمع والنقل ونظافة الشوارع والمرافق العامة وعمليات التدوير والمعالجة والدفن الصحي الآمن وغلق المقالب العشوائية .

قال الوزير إن منظومة المخلفات شهدت خلال الفترة الماضية استثمارات تقدر بحوالي 25 مليار جنيه من الدولة وشركاء التنمية وعلى رأسها البنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

search