الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:10 م

"وجع قلب".. سوهاج تبكي محفظ قرآن بعد صدمة الانتحار المفاجئ

إسماعيل عبد الحليم الخطيب

إسماعيل عبد الحليم الخطيب

منى الصاوي

A A

"يا رب كم كنت أتمنى ألاًّ آتيك بمعصية ولكن أتيتك بأكبر معصية وهي الانتحار"، رسالة عبر “فيسبوك” تركها الشاب إسماعيل عبد الحليم الخطيب، الحاصل على ليسانس اللغة العربية بجامعة الأزهر قبل أن ينهي حياته انتحارًا.

ترك رسالته على صفحته الشخصية، وأزهق روحه متعمدًا، فكان سقف حجرة تحفيظ القرآن الذي كان يلتقي فيه أطفال وشباب قريته، والمصاحف المستفة داخل أرفف المكتبة، والراديو المثبت على إذاعة القرآن الكريم، وحصيرة الأرض، آخر من التقوه قبل أن يقدم على فعلته.

فاجعة كبيرة

فاجعة أصبح عليها أهالي قرية الرشايدة بمركز العسيرات، جنوبي محافظة سوهاج، بخبر رحيل الشاب منتحرًا وسط تساؤل الكثيرين "إيه خلاه يعمل في نفسه كده"؟

إسماعيل عبد الحليم الخطيب

دفتر عزاء

صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تحولت إلى دفتر عزاء، وما بين الكلمات الموجعة والأدعية، أدمت القلوب على فراق شاب من زينة شباب أهل القرية، صاحب سلوك حسن وسمعة طيبة، على حد وصف جيرانه وأصدقائه.

عجز العقل

أعاد حساب باسم المستشار أحمد نصار المنشور الذي دونه "الخطيب"، وعلق عليه قائلا "الأمور التي يعجز أمامها العقل، ويقف المنطق متجمدا يبحث عن منطق ينطق به للتبرير، اللهم الطف بعبادك وألهمنا الصبر والسلوان.. الله يرحمك يا إسماعيل عبد الحليم الخطيب ويغفر لك اللهم لا تفتنا بعده، إنا لله وإنا إليه راجعون".

منشورات المتابعين على خبر وفاة الخطيب

رسائل مغفرة

ودون حساب باسم خالد أحمد أبو الفتوح، "آخر ما اتوقعه أن اكتب هذا يا إسماعيل، لله الأمر من قبل ومن بعد وإنا لله وإنا إليه راجعون.. مسامحينك يا إسماعيل، يا رب نسألك باسمك الأعظم الذي دعيت به أجبت، أن تغفر له وترحمه وتتغمده بواسع رحمتك، اللهم حقق له ما تمناه وهو ما نشره على صفحته يا رب".

واستكمل منشوره قائلًا، اللهم شعور هذه الآية، "وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ ۖ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِين"، عندما يطأ أول قدم له في الجنة، اللهم اجعله واجعلنا من أهلها يا رب العالمين وتصبرنا جميعا على فراقه.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

منشورات المتابعين على خبر وفاة الخطيب

ربنا يرحمك يا صاحبي

وأعاد محمود جمال نشر آخر ما دونه أحمد الخطيب، ودون عليها تعليقًا قائلًاـ "أنا كنت آخر حاجة أتوقعها إني أشوف الخبر ده، ربنا يرحمك يا صاحبي شغال أدور يمكن بتهزر أو حد عامل فيك مقلب ولغاية دلوقتى مش مصدق، الدنيا صعبة علينا كلنا وبنقول ربنا يخرجنا منها على خير ولكن أكيد أنت شفت حاجة إحنا مشوفنهاش، ربنا يرحمك يا إسماعيل ويصبر أهلك على فراقك، اللهم إني أشهد له بالصلاح فاقبله واغفر له وارحمه". 

منشورات المتابعين على خبر وفاة الخطيب

منشور الوداع

ونشر إسماعيل عبد الحليم الخطيب، قبل وفاته بدقائق رسالة مؤثرة، في منشور، له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ودع فيها كل محبيه وطلب العفو والمغفرة من الله.

شق تمرة

كما طلب التصدق عليه ولو بشق تمرة، وترك وصيته لوالدته بألا تلبس الأسود، ومن محبيه وأصدقائه بالصلاة عليه في مسجد الخطيب بالقرية، بعد صلاة التراويح، مؤكدا على الالتزام بوصيته حتى لو تأخرت الجنازة يومين.

أقراص الغلة

وتبين من التحريات الأولية لقسم الشرطة التابع للقرية، أن المذكور أقدم على إنهاء حياته بتناول أقراص حفظ الغلال السامة، داخل مكتب تحفيظ القرآن الكريم.
 

أخر ما دونه الشاب المنتحر على صفحته
search