الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:57 ص

بعد 500 دعوى لإخراسها.. فرنسا تنتصر لـ"صياح الديوك"!

حماية الديك في الصياح

حماية الديك في الصياح

إسراء عبدالفتاح

A A

للجميع حقوق وواجبات، ولكن هل توقعت يومًا أن يصبح لصوت الديك الصباحي قانونًا يحميه حتى يستطيع الصياح كما يحلو له؟

في واقعة مثيرة، أقدمت برلمانية فرنسية تُدعى نيكول لو بيه، على تقديم مشروع قانون بشأن حماية أصوات الحيوانات وروائحهم، وذلك بعد الدعاوى التي أقيمت خلال الفترة الماضية ضد بعض سكان الريف بسبب صياح الديكة ونباح الكلاب.

ديك يصيح في الصباح


مشروع قانون حماية الديك

ووافق البرلمان الفرنسي على مشروع القانون بصورة مبدئية، للحد من النزاعات بين المزارعين والسكان الجُدد الوافدين إلى الريف، حتى يتم ممارسة عمل الديكة في الصياح والإطعام، وهو ما تم وصفه من قبل البعض بـ"المنطقي"، بحسب ما نقلت صحيفة “يورو نيوز” الأوروبية.

وتمت الموافقة على هذا القانون بتصويت وصل إلى 78 مقابل 12 صوتًا، بعد 500 دعوى قضائية ضد المزارعين في فرنسا بسبب ضوضاء الحيوانات وروائح المزارع الخاصة بها.

قانون حماية حقوق الديكة


وينص قانون حماية حقوق الديوك في الصياح، على عدم جواز الطعن على أنشطة المزارعين في المنطقة الريفية من قبل المواطنين الذين أقبلوا على المنطقة بعد تواجد المزارعين، فلا يستطيع أحد تقديم شكوى إلا إذا كان أحد المسئولين عن المزرعة أقبل على المدينة بعد المواطن.

الديك موريس

وفي عام 2019، كان الديك "موريس" قد أحدث ضجة كبيرة بعدما تناقلت وسائل الإعلام اسمه عقب رفض دعوى قضائية لمحاولة إسكاته من قبل الجيران القريبين من المزرعة المتواجد بها، بسبب صياحه الذي يبدأ يوميًا منذ الصباح الباكر.
 

الديك موريس

قضية ضد بطة

ولم تكن قضية الديك “موريس” الأولى من نوعها، ففي عام 2019، وقعت أزمة أخرى، حين تقدمت سيدة تسكن في إحدى مناطق تربية البط، بشكوى رسمية أمام المحكمة، بسبب الضوضاء الناجمة عن أصوات البط والأوز، لكنها انتهت بإسقاط المحكمة تلك الدعوى.

search