الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:35 ص

القبض على سوري بحوزته 400 دولار و1600 فرنك بالجيزة

حبس- أرشيفية

حبس- أرشيفية

يوسف عماد الدين وطارق عماد الدين

A A

ألقت مباحث أكتوبر القبض على عاطل، سوري الجنسية، بحوزته نقد أجنبي للاتجار به في السوق السوداء.

وتلقى اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة للمباحث، إخطارًا من العقيد أحمد أبو بكر مفتش مباحث أكتوبر يفيد بتمكن المقدم أحمد السويركي وكيل فرقة أكتوبر والقوة المرافقة له من القبض على “محمد .ع” 67 عامًا، سوري الجنسية، بحوزته 400 دولار أمريكي و1600 فرنك سويسري، بقصد الاتجار في النقد الأجنبي بالسوق السوداء، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

عقوبة الاتجار في النقد الأجنبي

وبحسب قانون البنك المركزي الخاص بتنظيم عمليات النقد الأجنبي، رقم 88 لسنة 2003، يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز 3 سنوات، وغرامة تتراوح بين مليون و5 ملايين جنيه، كل من خالف أي من أحكام المواد (111 و113 و114 و117) من القانون المذكور، أو بمبلغ يعادل قيمة المبلغ المالي المتورط في الجريمة، أيهما أكبر، على كل من يتعامل في النقد الأجنبي خارج البنوك.

تغليظ عقوبة الاتجار في النقد الأجنبي

تمت إضافة مادة جديدة رقم 126 مكرراً للعقوبات، تختص بتغليظ العقوبة على نشاط العملات الأجنبية خارج القنوات الشرعية، وتنص على أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 10 سنوات، وغرامة تساوي المبلغ محل الجريمة، كل من يتعامل في النقد الأجنبي خارج البنوك المعتمدة أو الجهات المرخص لها بذلك.

ويتم ضبط ومصادرة المبالغ والأموال المتورطة في الجرائم، وفي حال عدم القدرة على ضبطها يتم فرض غرامة إضافية تعادل قيمتها، ووفق قانون البنك المركزي.

search