الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:13 ص

المتحف اليوناني: 3 مجموعات أثرية جديدة في "يوم التراث"

 المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

جهاد سداح

A A

أعلن المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، عن عرض 3 قطع أثرية بمناسبة الاحتفال بيوم التراث العالمي، الذي يحتفل به 18 أبريل من كل عام.

أوضحت إدارة المتحف اليوناني الروماني، في بيان لها، أنها ستعرض قنينات القديس مينا،  للجمهور، وهي عبارة عن قنينات الحج الفخارية لتخزين المياه المباركة التي نبعت من عين بجانب قبر القديس مينا، يظهر عليها القديس واقفا بين جملين، وتعود بين فترة القرن السادس إلى السابع الميلادي.

الرسم الجداري

وتابع بيان إدارة المتحف اليوناني الروماني أنه تم عرض لوحة رخامية مصور عليها بالنحت البارز القديس سانت مينا واقفا بين جملين رابضين، وتعود إلى العصر البيزنطي.

رسم جداري بالفريسكو

كما تم رسم جداري بطريقة الفريسكو، رسم جداري منفذ بطريقة الفريسكو أي الجص الملون، يحمل زخارف وبعض الصور منها، منظر للقديس مينا بين الجملين، وقديس محاط بهالة من النور، وتعود إلى العصر البيزنطي.

لوحة رخامية

المتحف اليوناني الروماني

يحتوي المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية على 10 آلاف قطعة أثرية تنوعت موضوعات العرض داخل قاعات العرض المتحفي عما سبق وتغطية مساحات تاريخية من تاريخ مصر القديمة بوجه عام، والإسكندرية بوجه خاص من خلال العرض الدائم لسيناريو المتحف اليوناني الروماني وإعادة العرض المتحفي.

طرح أقسام جديدة

كما تابعت ادارة المتحف، سيتم طرح أقسام جديدة بالمتحف لخدمة الفكر المتحفي الحديث بما يجذب زوار المتحف المصريين وغير المصريين؛ لإبراز المزج الفكري والفني بين الحضارات المصرية القديمة واليونانية والرومانية والقبطية والبيزنطية.

القنينات

كما تم تزويد المتحف بقاعة المؤتمرات والمكتبة الخاصة بالمتحف اليونانى الرومانى، والتى تضم 12 ألف كتاب من أندر الكتب بالعالم، وقاعه المستسخات الجبسية والتي تشبه نماذج فنية بمتاحف عالمية، وقاعة للدراسة والدارسين.

ويعد المتحف الرومانى فى الإسكندرية، ضمن 20 متحفًا جرى افتتاحهم فى مصر خلال السنوات الماضية، من أعمال ترميم وتطوير وهو المتحف الوحيد المُتخصص فى الحضارة اليونانية والرومانية.

search