الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:21 ص

مذكرة تفاهم بين المصرية الاتصالات و"تيجاس" لتعميق التصنيع المحلي

جانب من التوقيع

جانب من التوقيع

حسن راشد

A A

وقعت الشركة المصرية للاتصالات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، والمعهد القومي للاتصالات، وشركة تيجاس TEJAS الهندية، مذكرة تفاهم لتعميق التصنيع المحلي لمنتجات الاتصالات في مصر، وإنشاء أكاديمية لشركة تيجاس لبناء القدرات وفقًا لأحدث تقنيات الشبكات والاتصالات، بحسب بيان صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم.

وبموجب الشراكة، ستصنع شركة تيجاس، التي تعمل في مجال تصميم وتصنيع منتجات الشبكات السلكية واللاسلكية، منتجات الاتصالات الخاصة بها في مصر باستخدام تكنولوجيا الألياف الضوئية للمنازل، كما ستحصل الشركة على حوافز للتصدير.

وبالإضافة إلى ذلك، ستعمل تيجاس على إنشاء مركز للبحث والتطوير الهندسي، ومركز للدعم الفني في مصر لخدمة العملاء في السوق المحلية ومنطقة أفريقيا والشرق الأوسط.

كما ستنشئ أكاديمية تيجاس لتدريب واعتماد المهندسين المصريين من خلال المعهد القومي للاتصالات (NTI)، لتوفير الدعم الفني في مجالات الشبكات والألياف الضوئية، لتقديم برنامج لتدريب المدربين لـ25 مدربًا تابعين للمعهد، وإتاحة المواد التدريبية الخاصة بالشركة.

تحقيق قيمة مضافة

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، إن مذكرة التفاهم هي إحدى ثمار المباحثات التي بدأت في يناير 2023، لتعزيز التعاون بين مصر والهند في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف أنها مذكرة متكاملة، حيث تتضمن تصنيع منتجات الاتصالات في مصر وتحقيق قيمة مضافة لا تقل عن 45%، بجانب تدريب الشباب على صيانة هذه المنتجات وتقديم الدعم الفني لها عند تشغيلها، وتتضمن إنشاء وحدة للبحث والتطوير في مجال الاتصالات بالتعاون بين شركة تيجاس والمعهد القومي للاتصالات.

وأوضح الوزير أن التعاون يستهدف ضخ استثمارات هندية في مصر، وتوطين صناعة منتجات الاتصالات، لزيادة القدرة على تطوير البنية التحتية الرقمية في مختلف أنحاء الدولة، وخفض الواردات الدولارية وخلق فرص تصدير لهذه المنتجات للأسواق المحيطة، بجانب خلق توفير عمل في مجال الدعم الفني وتقديم خدمات الصيانة والتركيب للمنتجات عند تشغيلها، وتنمية الكوادر البحثية في مختلف مجالات الاتصالات.

تطوير البنية التحتية 

وذكر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، محمد نصر، إن الشركة تواصل جهودها لتطوير بنيتها التحتية وقدراتها الفنية من خلال التعاون مع أكبر الشركات في العالم، موضحًا أن مذكرة التفاهم اليوم مع شركة تيجاس تؤسس شراكة استراتيجية طويلة المدى، لتزويد المصرية للاتصالات بأحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات في العالم وتضمن لها تقديم أفضل مستوى من خدمات البنية التحتية لعملائها.

تأهيل الكوادر 

وأوضح الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، أحمد الظاهر، أن مذكرة التفاهم ستيهم فى تعميق التصنيع المحلى لمنتجات الاتصالات الإلكترونية، وسيتم مساعدة شركة "تيجاس" لتسريع إجراءات وعمليات التصنيع المحلى مع الشركاء المحليين أو بأنفسهم، بجانب تقديم الدعم اللازم وتوفير المهارات الفنية المطلوبة وتأهيل الكوادر المتخصصة فى عمليات البحث والتطوير.

وتابع الظاهر، أن الهيئة تتطلع للبناء على هذه المذكرة والعمل مع شركة "تيجاس" على إنشاء مراكز لخدمات البحث والتطوير الهندسى، والدعم الفنى فى مصر لخدمة عملاء الشركة فى السوق المحلية ومنطقة أفريقيا والشرق الأوسط.

أكاديمية تيجاس 

وأشار مدير المعهد القومى للاتصالات، أحمد خطاب، أن المذكرة تتيح للمعهد إنشاء أكاديمية تيجاس TEJAS فى مصر، لتدريب وتأهيل واعتماد المهندسين والفنيين المصريين فى مجالات تنفيذ وتصميم وتركيب شبكات الألياف الضوئية وشبكات الاتصالات وتقديم الدعم الفني.

وأكمل خطاب، أن ذلك يأتي تنفيذاً لاستراتيجية وزارة الاتصالات لبناء الكوادر الشابة، ورفع امكانيتهم بأحدث التقنيات العالمية لمواكبة متطلبات سوق العمل، على أن تتيح الشركة المادة العلمية الخاصة بالشركة للمعهد ونقل خبراتها فى مجالات الاتفاق بتدريب المدربين التابعين للمعهد لتقديم البرامج فى الاكاديمية مع امكانية إنشاء الشركة لمعامل تخصصية بالمعهد لتنفيذ التدريب العملي.

search