الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:34 ص

إفطار المطرية العالمي.. 10 سنوات من "اللمة الحلوة" في رمضان (فيديو)

مائدة المطرية

مائدة المطرية

إسراء عبدالفتاح

A A

الجميع يرفع شعار "الكل في خدمة الكل"، وخاصة يوم النصف من رمضان لا فرق بين صغير أو كبير، تتعالى أصوات الضحكات فرحةً بـ"اللمة الحلوة"، عاملين بالأغنية الشهيرة والمرتبطة بشهر رمضان “من الصبح نقوم ونحضرله”، هو إفطار عزبة حمادة بالمطرية.

وعلى الرغم من أن هذا المشهد يتكرر على مدار الـ 10 سنوات الماضية، فإنه له رونق ومذاق خاص، إذ يلتف الأطفال حول الأهالي في أشهر مائدة إفطار جماعية يتشارك فيها الجيران والأحباب والجميع له نصيب من الفرحة والمرح والضحكات.

عزبة حمادة بالمطرية

تعمّ الضحكات والفرحة في "اللمة الحلوة" حول مائدة إفطار عزبة حمادة بالمطرية، حيث يتجمع الأطفال والكبار للمشاركة في هذا التقليد السنوي المميّز.

تعتبر عزبة حمادة بالمطرية مكانًا مميّزًا في شهر رمضان، حيث تجذب مائدة الإفطار الجماعية ما لا يقل عن أربعة آلاف شخص. تبدأ التحضيرات لهذا الحدث المميّز قبل عدة أيام، حيث يقوم الشباب بتزيين الشوارع بالرسومات وتعليق الزينة، مما يخلق أجواء احتفالية تملأ القرية بالبهجة والسرور.

ومع بداية يوم الـ15 من رمضان، تزدحم الشوارع الضيقة في عزبة حمادة بالمطرية بالسكان الذين يشاركون في هذا الحدث السنوي. تبدأ النساء في تحضير الطعام، بينما يتم تعليق الزينة وإعداد المكان لاستقبال الضيوف بكل حب وترحاب.

هذا التقليد السنوي بدأ عام 2013، حيث قررت عائلة الصعايدة في عزبة الصعايدة الاحتفال بإفطار جماعي في 15 رمضان، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا اليوم يجمع الأهالي في المطرية، ويعتبر يومًا مميّزًا ينتظره الجميع بفارغ الصبر سنويًّا.

ويستعد أهالي المطرية للسنة العاشرة على التوالي، لأطول مائدة إفطار في مصر، تحت شعار "السنة العاشرة جيرة وعشرة.. لمة العيلة الكبيرة"، وهو ذلك التجمع الذي يرصد المحبة والود بين أهالي المنطقة في القاهرة، وتكتب عنه صحف العالم.

استعدادات أهالي المطرية

"تليجراف مصر" رصدت استعدادات أهالي المطرية لمائدة اليوم الـ 15 من رمضان، التي بدأت قبل 7 أيام من بدء شهر رمضان المبارك، حتى يتحاكى عنها العالم أجمع كما هو المعتاد منذ سنوات.

"افرحوا يا بنات يالا وهيصوا".. عبارة تجدها مكتوبة على حائط بمجرد أن تخطو بقدميك عزبة حمادة، كذلك عبارة "أهو ده الحلو اللي بينا"، مع صورة طريفة للفنان محي إسماعيل بإفيه شهير “شرفتونا ها إيه تاني”.

search