الأحد، 06 أكتوبر 2024

05:27 ص

النتيجة بلا درجات.. جدول ومواصفات امتحانات المرحلة الابتدائية

مدرسة - أرشيفية

مدرسة - أرشيفية

إيمان رزق

A A

أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، جداول امتحانات المرحلة الابتدائية للصفوف "الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس"، للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2023/2024، والمقرر أن تبدأ يوم السبت 6 يناير 2024.

جدول امتحانات الابتدائية في الجيزة

ووجه محافظ الجيزة، مدير المديرية التعليمية بالجيزة، بضرورة الالتزام بالجداول التي تم اعتمادها، واتخاض الإجراءات اللازمة لتوفير الجو الملائم للطلاب لتأدية الامتحانات بسهولة ويسر وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

جدول امتحانات الصفوف الابتدائية

-    الصف الثاني والثالث الابتدائي، تبدأ من 9 يناير حتى 10 يناير 2024.
-    الصف الرابع والخامس الابتدئي "عام وفصل واحد ومكفوفين" تبدأ من 6 يناير وحتى 11 يناير 2024.
-    الصف السادس "عام وفصل ومكفوفين، تبدأ من 13 يناير وحتى 19 يناير 2024.

النتيجة بلا درجات

كشفت وزارة التربية والتعليم، أن نتيجة الصفوف "الرابع والخامس والسادس" ستكون في صورة 4 ألوان وليس درجات، لتعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات.
ويتعرف المتعلم على تطور أدائه عن طريق الألوان، حيث أن، اللون الأزرق يؤكد أن الطالب قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات المطلوبة من "85 إلى 100"، واللون الأخضر يؤكد أن الطالب امتلك المعارف والمهارات المطلوبة من "65 لأقل من 85".
فيما يوضح اللون الأصفر، أن الطالب في حاجة إلى بعض الدعم من "5 لأقل من 65"، واللون الأحمر يؤكد أن المتعلم يتقن هذه المعارف والمهارات المطلوبة، وما يزال في حاجة إلى الكثير من الدعم من "1 لأقل من 50".

نظام التقييم 

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، قرارًا بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي في المدارس (الرسمية - الرسمية للغات - الرسمية المتميزة للغات - الخاصة بنوعيها العربي واللغات) اعتبارًا من العام الدراسي 2023/ 2024.


تضمن قرار الوزير على اعتماد نظام التقييم على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، ويدرس الطلاب في الصفوف الرابع والخامس والسادس من الحلقة الابتدائية 12 مقررا، بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو، ويجري تقييمها للاختبارات، لتنقسم إلى ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد.
الاختبار الأول: يستهدف أجزاء المقرر التي جرى تدريسها في  الشهر الأول، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط.

الاختبار الثاني: يستهدف أجزاء المقرر التي جرى تدريسها في الشهر الثاني، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية، ويخصص لعقد كل اختبار من الاختبارين السابقين فترة دراسية واحدة، ويجري ذلك تحت ملاحظة المعلم في الأسبوع الأخير من الشهر.
الاختبار الثالث: يقيس نواتج التعلم المستهدفة في الفصل الدراسي كاملا، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث، ويتم عقده في نهاية كل فصل دراسي.

امتحان الصف الرابع 

حددت مديرية التعليم بالجيزة، مواصفات امتحان الصف الرابع الابتدائي، لتكون أسئلة الامتحان في حدود المقرر الدراسي المستهدف، ويتم توزيع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها، وتغطي الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطالب.
كما تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من السهل إلى الأصعب، ويوزان الامتحان بين المستويات المعرفية المختلفة، وتكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية، ويستوفى الامتحان البيانات الأساسية، وهي "المرحلة، الصفا، المادة، الزمن، الدرجة، الفصل الدراسي"، وأخيرا أن يتحوي الامتحان على ما تم دراسته خلال الفصل الدراسي الأول.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:25 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:04 PM
    العَصر
  • 06:34 PM
    المَغرب
  • 07:51 PM
    العِشاء
search