الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:06 ص

فك الريق والإفطار بعد العشاء.. أغرب العادات الرمضانية في السعودية

العادات الرمضانية في السعودية

العادات الرمضانية في السعودية

آلاء مباشر

A A

تختلف العادات الرمضانية في دول العالم عن بعضها البعض، فكل بلد لها طقوس معينة الذي يميزها عن غيرها ويعطيها طابع خاص، ومن بين تلك الدول المملكة العربية السعودية، التي لها عاداتها المتميزة في الإفطار واستقبال شهر رمضان المبارك.

رمضان 2024 في السعودية

يتم الاحتفال بقدوم شهر رمضان المبارك في السعودية، بتخصيص أحد الأيام الأخيرة من شهر شعبان للاحتفال بقدومه، وذلك من خلال وضع لافتات الترحيب والملصقات فى كل مكان بما يُعرف بإسم "الشعبنة"؛ وفى هذا اليوم يجتمع الأهل والأقارب والأصدقاء للسهر وتناول المأكولات الشعبية احتفالًا بحلول الشهر الفضيل.

أشهر الأكلات السعودية

أما بشأن المأكولات الرمضانية، فتتزين مائدة السعودية بأشهر خلطاتها منها السمبوسك واللقميات والفول والتميس على رأسها، إضافة إلى طبق الكبسة الشهير.

فك الريق

وفور سماع مدفع رمضان، يبدأ رب الأسرة بالدعاء بقبول الصيام، ويؤمِّن من خلفِه الجميع، ومن ثم يبدأ الأكل، فيما يُعرف بـ "فك الريق"، حيث يتناول السعوديون الصائمون الرطب أو التمر ومن ثم الماء.، وبعدها ينقسمون بين أشخاص يفضَلون الصلاة قبل تناول وجبة الإفطار، وبين آخرين يفضلون الصلاة بعد الإفطار.

موعد الأطباق الرئيسية

يعقب "فك الريق" مأكولاتٌ خفيفة مثل الشوربة، وأصناف كالمعجنات والعصائر الرمضانية، ثم الأطباق الرئيسية بعد صلاة العشاء والتراويح، والتى تشمل الدجاج والأرز واللحم والمظبى والكبسة والمندى، وغيرها من الأطباق السعودية الدسمة واللذيذة، إضافة إلى خبز التميس المشهور.

search