الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:57 ص

رمضان في مصر حاجة تانية.. الإعلام الأجنبي يرصد أجواء الشهر الكريم

سيلفي مع الفوانيس- صورة لشينخوا

سيلفي مع الفوانيس- صورة لشينخوا

خاطر عبادة

A A

فيما يتعلق بسحر أجواء رمضان.. تحتل مصر مكانة قديمة ومميزة تجعلها دائما في صدارة الدول التي ينصح بالسفر إليها في الشهر الكريم.

ورصدت مواقع وصحف أجنبية أجواء رمضان في مصر، حيث ألقت النظر على تجمعات المصريين في الأسواق والمساجد والاحتفالات في كل مكان بزينة وفوانيس رمضان و"لمة الناس" والعزومات.

رحلة إلى مصر في شهر رمضان

وقالت مجلة ميز انفو الفرنسية، قي تقريرها بعنوان "رحلة إلى مصر في شهر رمضان" إن مصر تأسر خيال السائحين طول العام، لكن قضاء إجازتك هناك خلال شهر رمضان مختلف تمامًا؛ داعية إلى عدم تفويت فرصة السفر إلى القاهرة في رمضان، التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، وهي أكبر مدينة في أفريقيا.

وقالت المجلة الفرنسية إن مصر تأسر الخيال بآلاف المعالم الأثرية الرائعة من التي يمكنك زيارتها، والرحلات النيلية الرومانسية التي يمكنك القيام بها، وعدد لا يحصى من المنتجعات الساحلية للاسترخاء فيها.

وأضافت المجلة: خلال شهر رمضان الإسلامي، تختلف حياة المواطن المصري العادي تمامًا.. أما بالنسبة للسائح، فإن السفر إلى مصر خلال شهر رمضان يمكن أن يكون تجربة خاصة.

أجواء القاهرة في رمضان

وقالت إن تغير أجواء القاهرة في رمضان أمر يستحق التجربة، مثل عيد الميلاد في أوروبا، حيث تزين شوارع المدن المصرية بالأضواء والزينة والزخارف الأخرى خلال شهر رمضان. بعد غروب الشمس، وعند الإفطار، يتناول العديد من المصريين الإفطار معًا. 

زحام الشوارع

وأضافت مجلة ميز انفو، أنه في هذا الوقت، تتوقف الحياة تماما تقريبا، يكاد يكون من المستحيل على السائحين السفر بوسائل النقل العام والذهاب إلى المطاعم أمر غير وارد، لأن الشوارع ستكون ممتلئة بالزحام تماما.

ازدحام الأسواق فرحة بقدوم رمضان

وأشارت صحيفة فرانس إنفو الفرنسية، إلى سعادة المصريين بالشراء في رمضان، وذلك خلال تقريرها بعنوان "إنه الشهر الفضيل.. نفرح بالتسوق والشراء".

وقالت إن المصريين ينسون مشاكلهم الاقتصادية ويتكالبون على الأسواق والشراء ابتهاجا وفرحة بقدوم رمضان.

ونقلت الصحيفة الفرنسية تصريحات لبعض المصريين داخل الأسواق، حيث قال بائع قماش: حتى لو كانت الحياة غالية، فرمضان هو وقت الفرحة.
وقالت متسوقة أثناء بحثها عن فانوس رمضان، وليس لديها أي نية لتقليص النفقات خلال الشهر الفضيل: إن فرحتنا برمضان تجعلنا نقبل على شراء أكبر عدد من الأشياء لشهر رمضان.. إنه أمر مبهج بالفعل.. إنه الشهر الكريم وهذا يجعلنا سعداء بالشراء.


المسحراتي

كما أشار موقع أفريقا نيوز ، الفرنسي المتخصص بشؤون أفريقيا، إلى المظاهر الاحتفالية التقليدية في رمضان بمصر و أبرزها الفوانيس والمسحراتي.

ونشر الموقع صورة للمسحراتي، ولكن هذه المرة يمتطي جملا مزخرفا بزينة رمضان في دكرنس بالدقهلية.

فوانيس رمضان

وقالت إنه في قلب البيوت المصرية خلال شهر رمضان، تتمتع الفوانيس بأهمية رمزية وثقافية لا تخطئها الأعين، والتي تستخدم أحيانًا لتزيين مائدة الطعام، وأحيانًا يتم تعليقها عند مداخل المنازل أو المباني أو المتاجر، فهي تساعد على خلق جو دافئ واحتفالي.

أسواق القاهرة 

وأضاف أن أسواق القاهرة تمتليء بالمتسوقين الباحثين عن زينة وفوانيس ومواد غذائية رمضانية، ما يعكس حالة الشغف التي تسود خلال هذا الوقت المميز.

مع اقتراب شهر رمضان، تتدفق الحشود الصاخبة على الأسواق ليس فقط بحثًا عن الفوانيس، بل أيضًا عن التمر، الذي يتم تناوله تقليدًا عند الإفطار. ويعكس هذا الحماس ارتباط المصريين العميق بتقاليدهم ورغبتهم في الإعداد الدقيق لاحتفالات هذا الشهر الكريم.

موقع إسباني: عيش التجربة الرمضانية بمصر

ونصح موقع بارثيلو الإسباني، بخوض تجربة السفر الفريدة إلى مصر في رمضان.

 وقال إن زيارة دولة ذات أغلبية مسلمة مثل مصر خلال شهر رمضان تقدم رؤية مختلفة تمامًا عما لو قمنا بها في أشهر أخرى، لافتا إلى أنه خلال النهار تكون الشوارع أكثر هدوءًا، حتى في القاهرة ، العاصمة الفوضوية الجميلة.

 ومع غروب الشمس يبدأ الصخب، حيث يسمح روتين الحياة في رمضان بمضاعفة النشاط ويمكنك تجربة الجزء الأكثر احتفالية من هذه الأعياد الإسلامية.

وأشار إلى أن هناك الكثير يمكن رؤيته في القاهرة خلال شهر رمضان، وفي كل زاوية يتم إعداد الولائم المختلفة للاستراحة من صيام النهار، والتي يتم تقاسمها بين الأصدقاء والمعارف، وتظهر الشوارع مليئة بالفوانيس المزخرفة وتتعدد الأنشطة الليلية مثل الحفلات الموسيقية و الحفلات المفعمة بالحيوية في جميع أنحاء المدينة.

وأضاف أنه قبل الفجر مرة أخرى، يمر الأطفال في الشوارع ويحدثون ضجيجًا ويتذكرون أن وقت السحور قد حان. 
تابع: لا توجد طريقة أفضل من الانغماس في شوارع القاهرة وعاداتها لتفهم تمامًا ماهية شهر رمضان وكيف يعيشه سكانها، وهو تجربة تضاف إلى كل سحر الرحلات إلى مصر.


شينخوا.. سيلفي الفوانيس

 ورصدت وكالة شينخوا الصينية، بالصور أجواء رمضان في مصر، من أمام محلات الفوانيس وشراء زينة رمضان والتقاط الصور السيلفي أمام محلات الفوانيس والتسوق المرتبط بأجواء الشهر الكريم.

رمضان في الإعلام الهندي

وقال موقع هندوستان تايمز الهندي، إن مصر تشتهر بأجواء احتفالية رمضانية تقليدية، والتي تشمل صلاة التراويح ليلاً وتقديم الأطباق التقليدية خلال الإفطار، مضيفة أن  مصر هي أيضا موطن لماضي إسلامي غني بجانب الآثار القديمة والمعالم التاريخية، مثل وادي الملوك وأهرامات الجيزة، مفتوحة للزوار.


مسحراتي رمضان

وأشارت صحيفة خليج تايمز الإماراتية، إلى عائلة مصرية مقيمة بالإمارات تفتقد صوت المسحراتي في مصر.

ويظل المسحراتي شخصية تقليدية وثقافية في المجتمعات الإسلامية، وخاصة المنتشرة في العالم العربي، ولا يزال من الممكن رؤيته في مصر اليوم، حيث يمشي كالمؤذن قبل فجر رمضان، المسحراتي، في الشارع ليلاً، يقرع الطبل ومعه قائمة الأسماء، لإيقاظ الأفراد لتناول وجبة ما قبل الفجر أو السحور.

كما نقلت الصحيفة تجربة مغتربة مصرية تدعى شيماء، التي تقيم في أبو ظبي منذ 16 عامًا، لا يسعها إلا أن تشعر بألم من الحنين إلى الماضي وهي تتذكر النداءات اللحنية للمسحراتي في حيها المصري.

وقالت شيماء لصحيفة الخليج تايمز: "نشأت في مصر، وكان صوت طبول المسحراتي الذي يتردد في الشوارع جزءًا عزيزًا من تجربتنا الرمضانية.

وكان لدولة الإمارات مسحراتي في الماضي، حيث تفتقد شيماء وعائلتها هذا التقليد الفريد بشدة لأنه لا شيء يضاهي أجواء رمضان النابضة بالحياة في مصر.

تتذكر شيماء باعتزاز: "تشتهر مصر بأجوائها خلال شهر رمضان.. نبض المدينة بالحياة بفضل الأسواق المزدحمة وديكورات المحلات الملونة وشعور الصخب والإثارة و تجول المسحراتي في الحي".

search