الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

04:19 م

بعد اعتراف طارق لطفي بإصابته بها.. ما أعراض فوبيا الأماكن المغلقة؟

الفنان طارق لطفي

الفنان طارق لطفي

منى الصاوي

A A

"عندي فوبيا من الأماكن المغلقة".. كلمات رددها الفنان طارق لطفي، خلال لقائه في برنامج "رامز جاب من الآخر"، بعدما أدخله مقدم البرنامج رامز جلال، رغمًا عنه داخل أنبوبة صغيرة ومغلقة، ضمن أحداث المقلب.

فوبيا الأماكن المغلقة

قد يشعر مريض فوبيا الأماكن المغلقة باختناق وضيق في التنفس، وحدوث نوبات هلع وتوتر مفاجئ، هكذا أشار استشاري الصحة النفسية وعلاج الإدمان، الدكتور وليد هندي، إلى الأعراض المصاحبة لهذا النوع من المرض.

رهاب الاحتجاز

أوضح هندي، أن الاسم العلمي للخوف من الأماكن المغلقة هو "رهاب الاحتجاز"، وتصل معدل الإصابة به عالميًا من 2 إلى 5% من تعداد سكان العالم.

الشعور بالخوف

أشار إلى أن وجود مريض "رهاب الاحتجاز" في الأماكن المغلقة كالمصاعد الكهربائية " أسانسير"، ومترو الأنفاق، والأنفاق العامة، يزيد عنده الشعور بالخوف أن ضررًا ما سيصيبه لا محالة، تلك الحالة التي تمنع البعض من تلق العلاج حال إصابته بأي مرض، خوفًا من خضوعه لأجراء أشعة بجهاز الرنين المغناطيسي على سبيل المثال.

شلل بالحياة الشخصية 

تابع، "رهاب الاحتجاز هو نوع من الخوف المرضي غير العقلاني، يفقد قدرة صاحبة على التفكير في إيجاد حلول"، وقد تسوء الحالة لتصل إلى ذعر عام، الأمر الذي يصيب حياته الشخصية بالشلل.

العوامل الوراثية

وأرجع هندي أسباب الإصابة برهاب الأماكن المغلقة، إلى العوامل الوراثية كسببًا أوليًا، وأنماط التنشئة الاجتماعية، إذ يلجأ بعد الآباء إلى معاقبة أطفالهم بالعزل في غرفة مغلقة، أو التهديد بالحبس في غرفة "الفئران"، الأمر الذي يؤدي إلى ارتباط شرطي بين الأماكن المغلقة والعقاب.

الشعور بالوحدة النفسية

أكد استشاري الصحة النفسية، أن أعراض فوبيا الأماكن المغلقة قد تكون إشارة إلى وجود مرض نفسي آخر يطلق عليه "الشعور بالوحدة النفسية"، ومن أبرز أعراضه التعرق الشديد، ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، الدوخة والخفقان، طنين الأذن، الغثيان، الصداع، والتبول اللاإرادي في بعض الأحيان.

الدكتور وليد هندي
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:22 AM
    الفجْر
  • 06:48 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:08 PM
    العَصر
  • 06:40 PM
    المَغرب
  • 07:57 PM
    العِشاء
search