الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:24 ص

طبيب نفسي عن حكايات فنانين مع "العفاريت": وسواس قهري

أرشيفية

أرشيفية

داليا أشرف

A A

في الآونة الأخيرة، تكررت حكايات فنانين عن تعرضهم لـ"جن وعفاريت"، أو مخاوفهم من التعرض لهم، وهو ما رجح طبيب نفسي بأن يكون نوعا من الوسواس القهري.

الفنانة حورية فرغلي تحدثت مع المذيعة بسمة وهبة، عبر برنامج العرافة، عن تعرضها لعفاريت في شقة الفنان الراحل محمد عبد الوهاب، التي اشترتها وعاشت فيها بعد أن ظلت سنين مهجورة.

حلقة حورية فرغلي

وحكت حورية خلال استضافتها، عن وجود جن وعفاريت بمنزلها، الأمر الذي تسبب في هروب الكثير من المساعدين لها في المنزل والسائقين منها.

وقالت فرغلي إنه في عام 2013، بدأ الجن يظهر بعد شرائها شقة الموسيقار محمد عبد الوهاب، فأحيانا ترى شخصا لا تعرفه، وأخرى ترى أطفال لا تعرف من أين جاءوا.

وقالت حورية إنها كانت جالسة في شقتها، ودخلت عليها السيدة المساعدة لها بالمنزل بالطعام، ولما سألتها: “ليه جبتي الأكل دلوقتي؟، أجابتها: ”حضرتك اللي طلبتيه"، منوهة أنها لم تطلبه.

وحكت حورية أيضا أن جرس الباب كان دائمًا ما كان يرن دون وجود شخص بالخارج، مشيرة إلى أن "شغل العفاريت" انتهى بالتدريج، مشيرة إلى أنها لا تؤذيها، كما لا تختفي عندما تقرأ القرآن.

شخصية هند بنت الأحمر

الفنانة لوسي، سبق وتحدثت عن الأضرار النفسية والجسدية التي طالتها، بسبب تجسيد شخصية "هند بنت الأحمر" ملكة الجان، في مسلسل "المداح"، والتي تسببت في إلغاء التصوير، وأيضًا إصابتها بوعكة صحية شديدة.

التحليل النفسي 

الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، قال إن هناك الكثير ممن يؤمنون بالخرافات، منهم مثقفون ورياضيون وذوي مناصب عليا.

وأضاف هندي لـ"تليجراف مصر"، أن السيدات عادة تلجأن لحيل الدجل والشعوذة ظنًا منهم أن ذلك بمثابة حل لمشاكلهن، ولكن تلك الأفكار تعود إلى أنماط التنشئة الاجتماعية.

الدكتور وليد هندي 

وأوضح هندي أن التنشئة الاجتماعية سبب في ظهور فكرة الإيمان بالعفاريت والتفكير الخرافي، حتى الاضرحة وغيره من الطقوس الشعبية اللي جعلت الناس تهتم بالامور الغيبية، وهو ما يؤدي إلى ظهور الهلاوس والخيالات والخرافات.

كما أشار هندي إلى مرض الوسواس القهري المنتشر بين المجتمع، وهناك الكثير من فناني العالم مصابين بذلك المرض، والذي هو عبارة عن فكرة معينة تلازم الإنسان بشكل دائم وتسيطر عليه ولا يستطيع التخلص منها.

وأكد هندي أن مرض الوسواس القهري، يسبب لأصحابه خيالات والإصابة بالقلق بشكل عام وأيضًا اكتئاب واضطرابات نفسية. 

search