الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:34 ص

بنك "CIB" يعزز توسعاته في مصر بمليار دولار

بنك CIB

بنك CIB

مصطفى العيسوي

A A

اعتمدت الجمعية العمومية الغير عادية للبنك التجاري الدولي، خلال اجتماعها اليوم الإثنين 25 مارس 2024، قرار إصدار أدوات مالية تتضمن سندات أو قروض مساندة أو ودائع مساندة أو أدوات مالية مختلطة بحد أقصى مليار دولار، أو ما يعادلها بالعملة المحلية أو العملات الأجنبية الأخرى.

وحسب بيان للبنك، يهدف (CIB) من الخطوة مواكبة التطورات الاقتصادية في مصر والمنطقة، وتعزيز مكانته كأحد أكبر وأهم البنوك في المنطقة، بعدما قامت وكالة “موديز” بتغيير تنظرتها المستقبلة للودائع طويلة الأجل من سلبية لإيجابية، خلال الفترة الماضية.

وأكد الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، أن التجاري الدولي مؤهل لإصدار  أدوات مالية بقيمة مليار دولار نتيجة مكانته داخل السوق المصرفي، كونه أكبر بنك خاص في مصر، مشيرًا إلى أن البنك يمتلك رأس مال كبير يستطيع أين يغطي هذه الأدوات.

وارتفع رأس المال المصدر والمدفوع من 30.19 مليار جنيه ليصبح 30.43 مليار جنيه، بزيادة قدرها 236.57 مليون جنيه بعدد أسهم 23.65 مليون سهم، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن البنك.

وأشار حسانين في تصريح لـ"تليجراف مصر"، إلى أن قوة البنك تعزز فرص إصدار سندات والحصول على قروض من مؤسسات دولية بقيمة مليار دولار، لا سيما وأنه سبق له خلال عامي 2019-2020 ببيع سندات في الخارج بقيمة 500 مليون دولار، ما دفعه لتحقيق أرباح كبيرة.

وفي 2023، سجلت أرباح البنك التجاري الدولي مصر، العام 29.7 مليار جنيه، مقارنة بـ16.1 مليار جنيه خلال 2022 بنسبة زيادة وصلت 83.42%، كما جاء صافي دخل البنك من العائد خلال العام الماضي ليصل 52.9 مليار جنيه، مقابل 31 مليار جنيه خلال 2022.

أوضح الخبير المصرفي أن "التجاري الدولي" يهدف من هذا القرار إلى توفير سيولة دولارية ضخمة لدعم القاعدة الرأسمالية له وتعزيز توسعاته المستقلبية داخل مصر، لا سيما وأن جزء كبير من هذه الأموال سيذهب لتمويل المشروعات الخضراء، الطاقة الشمسية والنتيروجين الأخضر، علاوة على المشروعات العقارية والصناعية التي تشهدها مصر في الفترة الحالية مثل مشروع رأس الحكمة والمناطق الصناعية المزمع إقامتها في القريب العاجل.

كما يستطيع البنك من خلال هذه السيولة الدولارية الكبيرة من تمويل المشروعات التي تدر دخلاً بالعملة الصعبة، علاوة على أنه يسعى إلى أن يكون لديه مخزون من الدولار للتنفيذ طلبات المستوردين لاستيراد ما يلزمهم من البضائع وفقاً لتوجيهات البنك المركزي الأخيرة.

أكد حساسنين، أن (CIB) يسعي لاقتناص فرص الحصول على صفقات استيرادية ضخمة، لا سيما وأنها توفر عملات مالية وأرباحًا كبيرة للبنوك.

search