الجمعة، 12 يوليو 2024

11:01 ص

مصطفى بكري لـ"تليجراف مصر": أتمنى كامل الوزير رئيسا للوزراء

مصطفى بكري

مصطفى بكري

تليجراف مصر

A A
سفاح التجمع

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية 2024، لتبدأ في أبريل المقبل ولاية جديدة للرئيس، يستكمل خلالها مراحل بناء الجمهورية الجديدة.. وجرى العرف تقديم الحكومة استقالتها مع كل انتخابات رئاسية.

وتمنى النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أن يتولى الفريق مهندس كامل الوزير المسئولية خلفًا للدكتور مصطفى مدبولي في منصب رئيس الوزراء، مشيرًا إلى أنه قرار رئيس الجمهورية لكنه يعتبر أن من حق الجماهير المطالبة بتولي من حقق إنجازات كبيرة على أرض الواقع.

أضاف بكري في تصريحات خاصة إلى "تليجراف مصر" أنا "مش مسؤول ولا عندى معلومة، محدش عنده معلومة حتى الآن عن شخص رئيس الوزراء المقبل، بتكلم عن وزير نجح، وهناك وزراء آخرين نجحوا بشكل كبير، ولا أريد تحديد أسماء معينة في وزراء الحكومة الحالية، ومنهم من قدم مجهود كبير خلال فترة توليه المسئولية".

أوضح بكري، أن المدة الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية تبدأ من 2 أبريل المقبل، والمادة 146 من الدستور تحدد طبيعة تشكيل الرئيس للحكومة الجديدة، مع أنها لا تلزم الرئيس بتغيير الحكومة، لكن جرى العرف على تقديم الحكومة استقالتها مع كل انتخابات رئاسية، على أن يعين الرئيس بعد نجاحه في الانتخابات رئيسًا جديدًا للحكومة، مضيفًا أنه إذا فشل رئيس الحكومة في مهمته يلجأ الرئيس إلى التحالف أو الحزب صاحب الأغلبية بمجلس النواب يطلب منهم تعيين رئيس للوزراء، على أن يتم ذلك خلال مدة أقصاها 60 يوما من تاريخ تولي الرئيس السلطة.

أشار بكري، إلى أن "الحكومة بكل تأكيد ستقدم استقالتها إلى الرئيس السيسي، ولا ننكر دور الحكومة ولا ننكر دور الدكتور مصطفى مدبولى فى الفترة الماضية"، مشيرًا إلى أن مدبولي تحمل أعباء كثيرة من انتقادات له ولغيره من الوزراء رغم تحمله أعباء كثيرة خلال فترة حرجة، متوقعًا ألا يتم الاستغناء عنه وسوف يكون في المكان الملائم له طبقًا لرؤية الرئيس السيسي، الذي اعتاد على الاستفادة من بعض المسئولين في مواقع معينة إذا كانوا من أهل الكفاءة".

وشدد بكري على ضرورة أن يكون رئيس الحكومة الجديد "منجز وحاسم"، بالإضافة إلى ضرورة وجود انسجام فى التشكيلة الحكومية، على ألا يقدم للرئيس أسماء "تكنوقراط"، بل شخصيات مطلعة ولديهم تجارب إقتصادية ومسؤولين حريصون على متابعة الشارع لحظة بلحظة و"مبتنامش الليل"، في ظل اعتياد الرئيس السيسي على النوم بواقع 3 أو 4 ساعات فقط.

وأشار بكري إلى أن الدولة الآن تحتاج إلى رئيس حكومة لديه علم بالواقع الاقتصادي والمشاكل المجتمعية، ومسئول قوي يتحرك في الشارع ويتعامل مع المواطنين بشكل مباشر، ويتابع المحافظات بنفسه، ويتجول في المحاور المختلفة على غرار ما يفعله الرئيس السيسي، ويكفى الرئيس أن "يكون حاطط إيده فى كل حاجة، كان الله فى عونه الفترة اللى فاتت كان يتابع المشاكل الصغيرة".

استطرد بكري قائلا إن "التحرك في الشارع ليس دور الرئيس، لأن دوره أن يحكم السياسات العامة للدولة، وبالتالي كون رئيس الجمهورية يتابع بنفسه فذلك جهد إضافي عليه، ويستوجب ان يكون هناك قيادات تحمل المسئولية". 

أما عن مواصفات رئيس الوزراء الجديد، قال بكري إنه "يستوجب أن يكون صاحب خبرة عميقة بكل الأوضاع المجتمعية، وأن يكون ملمًا بأحوال الفئات المجتمعية وعلى دراية بمشاكل المواطنين، مؤكدًا أحقية رئيس الجمهورية في إعادة تكليف الدكتور مصطفى مدبولى مرة أخرى، وهو حق يكفله الدستور للرئيس".

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي فاز في الانتخابات الرئاسية التي تنافس فيها مع كل من فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، بنسبة أصوات تجاوزت الـ 89% من جملة الأصوات الصحيحة.

search