السبت، 05 أكتوبر 2024

04:55 م

بلاغ يتهم "شركة سينما" بـ"فساد ضخم" أدى لحريق استوديو الأهرام

حريق استديو الأهرام

حريق استديو الأهرام

محمد العبساوي

A A

تقدم المحامي عصام رفعت ببلاغ إلى النائب العام، يتهم فيه شركة إنتاج فني بالتسبب في حريق أستوديو الأهرام بالعمرانية، قبل 10 أيام، وبإهدار المال العام.

وقال المحامي في بلاغه الذي حمل رقم 7780420 عرائض النائب العام، وحصل عليه “تليجراف مصر”، أنه عمل مستشارا في وزارة الثقافة، ولديه معلومات عن “فساد ضخم متمثل في مخالفة القوانين واللوائح والإضرار العمدي بالمال العام، من أجل تربح الكثيرين، وأهمهم المشرف على نشاط الشركة”.

وأشار المحامي إلى أن الأستوديو تعرض لحريق كبير عام 2016، ووقتها تم حفظ التحقيق ضد مجهول، وصرفت شركة التأمين 1.1 مليون جنيه، كـ تعويض عن أضرار الحريق.

وتابع أن شركة الإنتاج تقدمت لصرف مبلغ التأمين، لكن وزارة الثقافة، ممثلة فيه، اشترطت عدم صرف أي مبالغ من الوديعة التأمينية إلا لأعمال الحماية المدنية وتنفيذ اشتراطات وزارة الداخلية، منعا لأي فساد وظيفي، حسب تبريره.

وأضاف المحامي في بلاغه أن المشرف على نشاط الشركة نجح عام 2020 في صرف وديعة الصيانة بكاملها، وكذلك وديعة الحماية المدنية، ووديعة الحماية المدنية، التي تحملتها شركة التأمين، لكنه رفض  متعمدا إنشاء أي نظام للحماية المدنية، وبدد الأموال.

وقال البلاغ إن موقع الأستوديو، كان بدون نظام إطفاء، رغم اشتراطات وزارة الداخلية والحماية المدنية، وأن المشرف على نشاط الشركة رفض صيانة المواقع التابعة لها، ومنها السنيمات والأستوديوهات المملوكة للدولة".

واتهم مقدم البلاغ المشرف على نشاط شركة السينما، بإهدار المال العام متعمدا، وصرف جميع ودائع الشركة في عير موضعها، ما أدى لنشوب الحريق، واستمراره حتى تدمير الموقع بالكامل، في ظل غياب كامل لنظام إطفاء معتمد لتراخيص الاستوديوهات.

search