السبت، 06 يوليو 2024

07:46 م

تمويلات أوروبية بـ61.5 مليون يورو لمشروع محطة مياه الجبل الأصفر

مراسم توقيع اتفاقيات تمويل أوروبية لمحطة مياه الجبل الأصفر

مراسم توقيع اتفاقيات تمويل أوروبية لمحطة مياه الجبل الأصفر

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

أعلنت وزارة التعاون الدولي، تأمين تمويلات أوروبية بقيمة 61.5 مليون يورو، بهدف استكمال مشروع محطة معالجة مياه الجبل الأصفر، التي تعد إحدى أكبر محطات معالجة المياه في مصر، والشرق الأوسط وأفريقيا. 

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء، أنها وقعت اتفاقًا تمويليًا مع الوكالة الفرنسية للتنمية، بقيمة 50 مليون يورو ومنحة بقيمة 1.5 مليون يورو، فيما أبرمت الوكالة الفرنسية اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 10 مليون يورو، من أجل تنفيذ المرحة الثالثة من مشروع محطة مياه الجبل الأصفر.

محطة ضخمة

وقالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، إن توقيع تمويلات المرحلة الثالثة من مشروع محطة الجبل الأصفر يأتي في ضوء اهتمام الدولة المصرية بقطاع المياه نظرًا لدوره المحوري في جميع القطاعات، ومن المقرر أن ترفع هذه المرحلة من المشروع عدد المستفيدين منه إلى 17 مليون نسمة، وتوفر المياه الصالحة للري، وتسهم في تحسين حياة المواطنين. 

وأوضحت أنه بموجب الاتفاق سيتيح الجانب الفرنسي منحة بقيمة 1.5 مليون يورو بجانب التمويل البالغة قيمته 50 مليون ديورو، بينما يتيح الاتحاد الأوروبي 10 ملايين دولار، للمرحلة الثالثة من محطة الجبل الأصفر، موضحة أن هذه التمويلات تأتي ضمن مساعي التعاون الانمائي الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمياه النظيفة، كما أن التعاون في هذا الملف مع الشركاء الأوروبيين يأتي كجزء من العلاقات المشتركة تحت مظلة مبادرة "فريق أوروبا".

خدمة 17.5 مليون نسمة

ويهدف مشروع محطة الجبل الأصفر، إلى توسيع وتنفيذ واحدة من أكبر محطات معالجة مياه في مصر لخدمة 17.5 مليون نسمة بحلول عام 2040، ومن المقرر أن تُسهم المرحلة الثالثة من المشروع في زيادة قدرات المحطة بمقدار مليون متر مكعب / يوميًا، من خلال استخدام التكنولوجيا المتقدمة والمعالجة الثلاثية بما يمكن من توفير المياه المعالجة في الري الزراعي. 

وضمن دورها في دعم جهود الدولة للتكيف مع التغيرات المناخية، ستستخدم المحطة مصدر متجدد للطاقة لتوليد 80% من احتياجاتها التشغيلية من الكهرباء. 
خلال الفترة من 2020 إلى 2023 أبرمت وزارة التعاون الدولي، اتفاقيات تمويلية بقيمة 1.7 مليار دولار في مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية والإسكان والصرف الصحي. 

search