الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:01 ص

وزير التعليم: قواعد جديدة للقبول بالجامعات

وزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم

إيمان رزق

A A

تتصدر الثانوية العامة اهتمامات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من خلال التركيز على تطوير المناهج وتقويم أداء معلمي التعليم العام.

وفي هذا الإطار أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة بصدد تطوير مرحلة الثانوية العامة، من حيث المناهج، وآليات القبول في الجامعات، ونظم التقويم.

وقال الوزير، خلال حضوره ورشة عمل بالتعاون مع مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز، إن نظام الثانوية العامة الجديد سيتيح أمام الطالب اختيار المسار المناسب لميوله واتجاهاته، مع إمكانية حرية التغيير.

ولفت حجازي إلى أنه تم تكليف المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالاطلاع على البحوث والدراسات التي تمت في مجال تطوير المناهج ونظم وآليات التقييم العالمية.

وشهد الوزير اليوم، فعاليات الورشة الإقليمية لمشروع "تقويم الأداء التدريسي لمعلم التعليم العام في الدول العربية"، التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم بالأكاديمية المهنية للمعلمين بمدينة السادس من أكتوبر.

وأضاف خلالها أنه كان من الضروري تطوير نظامنا التعليمي، في ظل التحول الرقمي والثورات الصناعية، وظهور وظائف جديدة، واختفاء أخرى، لذا بات حتميا اتخاذ خطوات متسارعة لامتلاك المهارات والجدارات والقدرة على التعلم مدى الحياة، فضلا عن ضرورة تغيير المناهج بمواصفاتها، ووجود مناهج رقمية، والارتقاء بأداء المعلم الذي يعد أهم عناصر تطوير المنظومة التعليمية.

وتابع أن الوزارة تستهدف إمداد الطلاب بنواتج التعلم ومهارات المستقبل، والقدرة على الإبداع، والتفكير الناقد، والقدرة على تحمل المسئولية والمثابرة، وأن الدولة المصرية حريصة على التطوير المستمر لمنظومة التعليم باعتبارها أحد أهم عناصر استراتيجية بناء الإنسان.

واستعرض حجازي جهود الوزارة منذ عام ٢٠١٨ التي بدأت بإطلاق النظام التعليمي الجديد في مصر، حيث تم تطوير المناهج من الصف الأول رياض الأطفال إلى السادس الابتدائي، كما تم تطوير مناهج المرحلة الإعدادية من حيث الإطار العام والإطار النوعي، مع التركيز على جودة حياة الطلاب وأسرهم، وإمداد الطالب بالمفاهيم الكبرى، والبحث والربط بين المعلومات للوصول إلى البنية المعرفية.

search