السبت، 05 أكتوبر 2024

05:13 م

ذكرى رحيل النمر الأسود.. شخصيات أبدع أحمد زكي في تجسيدها

أحمد زكي

أحمد زكي

A A

في مثل هذا اليوم من عام 2005، رحل عن عالمنا واحد من أقوى وألمع نجوم الفن بالوطن العربي، وهو الفنان أحمد زكي، الذي على الرغم من مرور 17 عامًا على رحيله، فإنه حاضر بفنه الذي ترك أثرًا في وجدان جمهوره حتى الآن.

الراحل أحمد زكي

مشوار “النمر الأسود” لم يمتلئ بالأفلام والقصص المثيرة والرسائل القوية فحسب، بل كان لديه من التنوع والثراء الذي جعله يقدم السير الذاتية لبعض الشخصيات البارزة والهامة. 

حليم

عندما نقول الشخصيات التي جسدها أحمد زكي، على الفور يتطرق إلى الأذهان شخصية العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، تلك الشخصية التي تقمصها زكي بحرفية شديدة، ويشعر المشاهد كأنه أمام الشخصية الحقيقية تمامًا، وتم عرض الفيلم في عام 2006 بعد وفاة أحمد زكي.

شخصية طه حسين

نجح في تجسيد شخصية طه حسين، وتعد تلك أولى الشخصيات البارزة التي نقلها الراحل أحمد زكي بشكل مذهل في عالم السير الذاتية، حيث قدم مسلسل “الأيام” وهو كتاب يحكي قصة حياة عميد الأدب العربي، ويتناول المسلسل حياته من بداية نشأته في الريف وكذلك فقدانه البصر.

محمد أنور السادات

موهبة أحمد زكي تتجلى حرفيًا في فيلم “أيام السادات”، فهو علامة في تاريخ الفنان الراحل، الذي أبدع في تجسيد واحدًا من أهم رؤساء العالم، في فيلم عرض عام 2001.

 

الفيلم من تأليف أحمد بهجت، وإخراج محمد خان، ويتناول قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وبداية مشواره حتى توليه رئاسة الجمهورية، إلى أن تم اغتياله في حادث المنصة.

“ناصر 56” 

جسّد أحمد زكي أيضًا أحد أهم الشخصيات البارزة خلال مسيرته الفنية، وهي شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في فيلم “ناصر 56”، الذي تناول فترة هامة هي الأبرز في فترات حكم عبد الناصر.

أحمد زكي مجسدًا شخصية الرئيس السادات

تناول الفيلم تأميم قناة السويس عام 1956، وتطرق كذلك إلى علاقة ناصر بالوزراء ومجلس قيادة الثورة ومكتبه، وكذلك علاقته بأسرته، وعُرض الفيلم عام 1996، إخراج محمد فاضل وتأليف محفوظ عبد الرحمن.

search