الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:16 م

بخط يده.. قائمة الأفلام المفضلة لـ أحمد زكي

موسى كشف عن الأفلام المفضلة لـ أحمد زكي

موسى كشف عن الأفلام المفضلة لـ أحمد زكي

محمد صالح

A A

كشف الكاتب الصحفي محمود موسى عن قائمة بأفضل أفلام الفنان الراحل أحمد زكي، كتبها الأخير بخط يده، ويحتفظ بها موسى حتى الآن.

ونشر الكاتب الصحفي عبر حسابه الشخصي بموقع "فيسبوك" القائمة التي ضمت أفلام من بينها: "البريء"، و"الباشا"، و"زوجة رجل مهم"، و"الإمبراطور"، و"الراعي والنساء".

ويأتي هذا تزامنًا مع ذكرى رحيل الفنان الكبير أحمد زكي، الذي رحل قبل 19 عامًا في 27 مارس عام 2005.


الفن وحده

روى الكاتب الصحفي محمود موسى، الصديق المقرب للفنان الراحل، وقال إنه عاش سنوات عمره لا يشغله سوى فنه والبحث عن موضوعات حقيقية.

وأضاف: “كنت قريبًا منه، ومن قلبه وروحه، شاهدًا على كثير من التفاصيل والأحداث التي مر بها، آلامه، أفراحه، همومه الفنية، حتى رحلة مرضه ورحيله الذي كان خسارة وفاجعة للفن الراقي المحترم”.

قائمة بخط يد أحمد زكي


ليلة في "هيلتون رمسيس"

روى محمود موسى ما حدث في إحدى الليالي بفندق "هيلتون رمسيس" الذي كان يفضل الفنان الراحل الإقامة به، قائًلا: "كنت معه فيها في هيلتون رمسيس، أيام تمتعه بالعنفوان والصحة، سألني (كم فيلما لي كويسين؟)، قلت (25 فيلمًا)، يومها لم ينزعج بل وجده رقمًا جيدً بالمقارنة بعدد الأفلام التي قدمها، فهو حتى وفاته لعب بطولة نحو 56 فيلمًا".

أضاف: "أتذكر أنه أمسك بالورقة وبدأنا نتذكر أفلامه التي يرضى عنها ويحبها، هذه الورقة، وهي بخط يده مازالت بحوزتي، وقد بلغ عدد الأفلام التي تذكرناها أكثر من 35 فيلمًا، يومها شعرت أنه يكتبها لكي يذكر نفسه أنه على الطريق الصحيح، وأن ما قدمه سيبقى خالدًا في السينما المصرية.


هل الفن أزمة؟

وجه الكاتب محمود موسى للفنان أحمد زكي، سؤالا عن فكرة الزمن، وهل يمثل الزمن أزمة للفنان، ووصف إجابته بالدرس في فن الاختيار.

وجاءت إجابة الفنان الراحل: "طبعًا، لأني لما كنت في سن صغيرة في سن الشباب الموجودين حاليا، كنت أعمل أدوار تليق بعمري، عملت (الحب فوق هضبة الهرم)، شاب يبحث عن فرصة عمل، عملت (البريء)، عسكري في الأمن المركزي، (النمر الأسود)، ولد سافر بره علشان يشوف حظه في الحياة".

"وبعدين أعمل (أنا لا أكذب ولكني أتجمل)، يعني كنت أعمل أفلام تليق للعمر ده وتناقش هموم الشباب في هذه الفترة".

صورة نشرها الكاتب محمود موسى


أدوار الرجل

يرى الفنان الراحل أحمد زكي، أنه في تلك الفترة حُرم من تنفيذ أدوار أخرى، وبعد مرور عدة سنوات، انتقل لمرحلة عمرية أخرى.
وقال: "بعد ذلك قدمت (زوجة رجل مهم)، و(الهروب)، و(ضد الحكومة)، و(الراعي والناس)، ثم بعد ذلك قدمت الرجل الناضج، ومع كل مرحلة أصبح فيها وجهًا جديدًا أيضا أقدم ما يليق لسني وعمري ومشاكلي".


ذكرى الرحيل

وتحل اليوم الأربعاء، 27 مارس، ذكرى رحيل الفنان أحمد زكي، الذي توفي عام 2005 بعد مسيرة فنية عظيمة قدم خلالها العديد من الأعمال المهمة في تاريخ السينما المصرية.

search