الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:01 م

برلماني: "الزراعة" تعطل إصدار لائحة "مخالفات البناء"

التصالح في مخالفات البناء

التصالح في مخالفات البناء

روان عبدالباقي

A A

قال وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب والمتقدم بمشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، إيهاب منصور، إن مجلس النواب في انتظار انتهاء الوزارات المعنية من الإجراءات المطلوبة منها لإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، وهم الإسكان والزراعة والتنمية المحلية.

سبب تأخير صدور لائحة التصالح

وأضاف منصور، لـ"تليجراف مصر"، أنه وفقا لمصادر لديه فإن سبب التأخير في صدور اللائحة التنفيذية حتى الآن هي وزارة الزراعة، وذلك لأنها مختصة بتحديد الأحوزة القريبة من الأجزاء المقرر التصالح فيها.

وتابع: وزارة الزراعة لم تصدر أي تعريفات خاصة بالأحوزة المقرر التصالح فيها ولم تقم بأي خطوة للنهوض بالقانون منذ لحظة صدوره في عام 2019 ويبقى الحال كما هو عليه منذ 5 سنوات.

3 وزارات وراء إصدار اللائحة

وأكد أن وزارتي الإسكان والتنمية المحلية انتهيا من الإجراءات الخاصة بهم، مشيرا إلى أنه طالب من قبل بوضع مدد زمنية في القانون لإلزام الوزارات على الانتهاء من واجباتها في الوقت المحدد إلا أن طلبه قوبل بالرفض وكانت النتيجة تأخر صدور اللائحة التنفيذية للقانون حتى الآن. 

من جانبه أكد خبير التنمية المحلية، ممدوح حسيني، أن اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء صدرت بالفعل ولكن لم يتم تعميمها في المحافظات والوحدات المحلية، لافتا إلى أن الشرط الوحيد لتطبيق القانون على أرض الواقع هو تعميم اللائحة.

“اعتدنا تأخير الحكومة”

وأضاف الحسيني لـ “تليجراف مصر”، أن المجتمع اعتاد على تأخر الحكومة في إصدار اللوائح التنفيذية للقوانين، موضحا أن اللائحة التنفيذية لقانون التصالح كان لابد من صدورها في أسرع وقت لأنها تمس عددا كبيرا من المواطنين.

وأشار إلى أن قانون التصالح الجديد يعالج جميع سلبيات القوانين القديمة، كما أنه يحتوي على ميزة في غاية الأهمية وهي أن المواطنين الذين صدر ضدهم أحكام سابقة بسبب القانون القديم بمجرد صدور اللائحة التنفيذية وتطبيقها ستتوقف هذه القضايا.

وخلال الجلسة العامة بمجلس النواب الأسبوع الماضي، هاجم النواب الحكومة، بسبب تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح، مطالبين بسرعة إصدارها لوضع حد فاصل للمخالفات.

لائحة لوغاريتمات؟

وقال رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، إن اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، ليست معضلة أو لوغارتيمات، لافتا إلى أنه تم التنسيق مع رئيس مجلس الوزراء لحل الإشكاليات وصدور القانون.

وقال وزير الدولة للشئون النيابية، المستشار علاء فؤاد، إنه من المقرر أن يتم إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء خلال أيام، معترضا على هجوم النواب خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ضد الحكومة وخاصة ما قاله النائب عمرو درويش بأن الحكومة تعمل ضد الدولة.

وردًا على البيانات العاجلة بشأن تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، أكد أن الحكومة تعمل وفق توجيهات القيادة السياسية وليس ضدها، حيث إن التأخير في صدور اللائحة من أجل الوصول إلى توافق بين الإسكان والزراعة والتنمية المحلية، في بعض الأمور

search