السبت، 05 أكتوبر 2024

01:24 م

في شهرين.. صادرات "الطباعة والتغليف" ترتفع لـ156 مليون دولار

مطابع الورق

مطابع الورق

ولاء عدلان

A A

كشف المجلس التصديري للطباعة والتغليف، عن ارتفاع صادرات القطاع خلال أول شهرين من العام الحالي بنسبة 12% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. 

وأشار المجلس في بيان اليوم الأربعاء إلى أن صادرات قطاع الطباعة والتغليف بلغت خلال شهري يناير وفبراير الماضيين نحو 156 مليون دولار ارتفاعا من مستوى 139 مليون دولار المسجل خلال الفترة المماثلة من 2023. 

قفزة بطباعة الكتب 

وقالت المدير التنفيذي للمجلس سارة إبراهيم إن هذه الزيادة الملحوظة في صادرات القطاع تعود بالأساس إلى نجاح المجلس في فتح بعض الأسواق الجديدة إلى جانب الأنشطة التي استهدفت زيادة الصادرات لبعض الأسواق التقليدية. 

وأشارت إلى أن صادرات قطاع الطباعة والتغليف والورق، شهدت منذ بداية هذا العام زيادة ملحوظة باتجاه بعض الأسواق الجديدة نسبيا مثل الجزائر التي زاد التصدير إليها بواقع 65% مقارنة بشهري يناير وفبراير من العام 2023، كما نما التصدير إلى الأردن بواقع 90% على أساس سنوي. 

وبحسب البيان، حققت صادرات قطاع طباعة الكتب أكبر زيادة خلال شهري يناير وفبراير، حيث ارتفعت بنسبة 65% على أساس سنوي لتسجل 6.8 مليون دولار من مستوى 4.13 مليون دولار المسجل في الفترة المماثلة من العام الماضي. 

صادرات قطاع التغليف

سجلت صادرات قطاع التغليف 92 مليون دولار في يناير وفبراير الماضيين بنمو سنوي قدره 15%، وارتفعت صادرات قطاع الورق بقرابة 5% لتسجل 24.5 مليون دولار. 

وتصدرت ليبيا قائمة الدول الأكثر استيرادًا للمنتجات المصرية في قطاع الطباعة والتغليف خلال أول شهرين من 2024، تليها الولايات المتحدة بريطانيا.  

وخلال العام الماضي سجلت صادرات القطاع نحو 889 مليون دولار، بينما يستهدف المجلس التصديري للطباعة والتغليف تحقيق صادرات خلال العام الحالي بقرابة 1.2 مليار دولار، لتسعيد مستويات العام 2022 عندم بلغت صادرات القطاع قرابة 1.1 مليار دولار. 

search