السبت، 06 يوليو 2024

07:38 م

الأسوأ لم يأتِ بعد.. مرارة الأسعار تهدد عرش الشوكولاتة

حبوب الكاكاو

حبوب الكاكاو

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

حلقت أسعار حبوب الكاكاو إلى مستويات تاريخية خلال تعاملات الأسبوع الحالي، لتصل إلى ذروتها أمس الثلاثاء متجاوزة مستويات الـ10 آلاف دولار للطن، في ظل عجز شديد في الإمدادات لم تشهده الأسواق منذ عقود، بضغط أساسي من تراجع المساحات المزروعة وتضرر المحاصيل في غرب أفريقيا التي تشكل وحدها 70% من حجم سوق الكاكاو الخام عالميًا. 
وقفزت العقود الآجلة لخام الكاكاو خلال تعاملات أمس الثلاثاء، إلى مستوى 10080 دولارًا للطن لأول مرة في تاريخها، قبل أن تتراجع قليلا إلى مستوى 9622.5 دولار للطن، ما يشكل زيادة بأكثر من 130% منذا بداية العام الحالي وقرابة 54% خلال شهر مارس فقط، حيث كانت حبوب الكاكاو الخام تتداول عند مستوى 5900 دولار للطن خلال منتصف فبراير الماضي. 

تغير المناخ 

تتوقع المنظمة الدولية للكاكاو، عجزًا في المعروض خلال الموسم الحالي 2023/ 2024 قدره 374 ألف طن مقارنة بعجز بحدود 74 ألف طن فقط خلال الموسم السابق، ما يمثل زيادة بأكثر من 400%.

ويأتي عجز المعروض في ضوء تراجع شديد في محاصيل الدول المنتجة الكبرى، نتيجة لتضررها بالتغيرات المناخية من ارتفاع في دراجات الحرارة وجفاف، فضلا عن تأثير نشاط قطع الأشجار وإزالة الغابات في غرب أفريقيا. 
قال محلل السلع لدى شركة رابوبنك الهولندية للخدمات المالية بول جولز، في تصريح لشبكة (سي إن بي سي)، إن العالم يواجه حاليا عجزا في إمدادات الكاكاو لم يشهده منذ أكثر من 60 عامًا، نتيجة للتغيرات المناخية التي تعصف بالدول المنتجة تحديدا في غرب أفريقيا، فالكاكاو شديد الحساسية لارتفاع وانخفاض دراجات الحرارة. 
ودفعت التغيرات المناخية وموجات ارتفاع الحرارة إلى مستويات قياسية هذا الموسم، أكبر دولتين انتاجا للكاكاو الخام بحصة تصل إلى 60% من الإنتاج العالمي غانا وساحل العاج وغانا إلى تخفيض توقعاتهما للإنتاج السنوي إلى 650 ألف طن و400 ألف طن على التوالي من مستويات 850 ألف طن و600 ألف طن في العام الماضي، وفق تقرير سابق لوكالة أنباء رويترز. 

أسعار الكاكاو تسجل مستويات تاريخية منذ بداية 2024


الأسوأ لم يأت بعد 
 

وأخبر بول جولز شبكة (سي إن بي سي) بأن الأسوأ لم يأتٍ بعد، إذ يتوقع أن تظل أسعار الكاكاو مرتفعة لوقت أطول من المتوقع، نظرًا لعدم وجود حلول من شأنها زيادة المعروض العالمي في ظل استمرار تداعيات التغير المناخي لدى المنتجين الكبار.

 وأضاف أن المستهلكين قد يعانون من ارتفاعات ملموسة في أسعار منتجات الكاكاو بحلول نهاية العام الحالي، ومطلع العام المقبل على أقصى تقدير. 
وتوقع جولز، أن تقدم بعض الشركات على رفع أسعار جميع منتجاتها بما فيها ألواح الشوكولاتة الأصغر حجمًا خلال الفترة المقبلة، وأن تشهد أنواع الشوكولاتة الداكنة أعلى زيادة كونها تعتمد في صناعاتها على نسبة أعلى من الكاكاو. 

استراتيجيات تحوط 

وتابع أنه على الرغم من أن شركات الشوكولاتة الكبرى لديها استراتيجيات للتحوط ضد تقلبات الأسعار، وعملت طوال العام الماضي على عدم تمرير الأسعار المرتفعة بشكل فوري إلى المستهلكين، إلا أنها في ظل الارتفاعات التاريخية الحالية لن يكون أمامها خيارًا سوى رفع الأسعار بصورة قياسية نظرًا لتراجع قدرتها على زيادة تكاليف الإنتاج. 
قال الرئيس التنفيذي لشركة هيرشي ميشيل باك، في بيان إن الشركة الأمريكية التي تعد من أعرق منتجي الشوكولاتة عالميًا، لديها استراتيجية تحوط لإدارة تقلبات الأسعار، لكنه حذر من أنها قد لا تسجل خلال العام الحالي زيادة تذكر في أرباحها بسبب ارتفاع أسعار الكاكاو الخام وارتفاع التكاليف بالتبعية الأمر الذي تسبب أيضًا في تراجع أسهمها بواقع 22% خلال الأشهر الـ12 الماضية. 
وتوقع مدير قطاع الأغذية في شركة الخدمات المالية العالمية ويلز فارجو، ديفيد برانش، في تصريحات صحفية سابقة، أن تشهد أسواق الشوكولاتة ومنتجات الكاكاو عمومًا ارتفاعات في الأسعار اعتبارًا من عيد الفصح أي بنهاية مارس الحالي، لافتًا إلى أن السنوات المقبلة ستتضاعف الأزمة في ظل توسع ظاهرة عزوف المزارعين في ساحل العاج عن زراعة الكاكاو لصالح محاصيل أكثر ربحية وأقل تأثرًا بالتقلبات المناخية من أمطار غزيرة ودرجات حرارة مرتفعة.

جني محصول الكاكاو في غرب أفريقيا 
search