الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:30 ص

ملخص الحلقة الأولى من مسلسل مليحة.. بداية حكاية فلسطين

مسلسل مليحة

مسلسل مليحة

روان حنفي

A A

شهدت الحلقة الأولى من مسلسل مليحة حكاية فلسطين والانتفاضة الثانية في عام 2000، وتهجير مليحة وأهلها من بلدهم ليعيشوا في ليبيا.

 مسلسل مليحة حكاية ضمن مسلسلات النصف الثاني من رمضان 2024، مكون من 15 حلقة.

ملخص الحلقة الأولى من مسلسل مليحة

أرض سلام العرب

يسأل الطفل والده “ليش الأطفال تموت، ليش ما يعيش الناس في سلام”، حيث تبدأ الحلقة بفيلم وثائقي مؤثر بين أب وطفله، مدته لا تزيد عن 4 دقائق، لمشاهد تروي حكاية فلسطين من أكثر من 100 سنة.

أول مؤتمر صهيوني 1897

يحكي والد الطفل له الحكاية من من بدايتها، حيث كان يعم فلسطين السلام، فالمسلم بجانب أخيه المسيحي وجاره اليهودي، وكانوا يزرعون ويصنعون ويتاجرون سويا، وكان الكره يعم البر الثاني “الغرب” تجاه اليهود، فمنهم من طردهم ومنهم من اضطهادهم.

ثم انقلبت الأحوال، بقرار الصحفي اليهودي "هيرتزل" بإقامة دولة لليهود بعيدا عن كره الغرب، واختياره لفلسطين لإقامة دولتهم عليها، وبدأوا الغرب يساعدوهم ومن وقتها وجدوا فلسطين في يوم ما تحت الاحتلال البريطاني، وشهدت حروب وإبادات لا تنتهي إلى وقتنا.

ليبيا 2012

ويظهر مشهد طائرات تحلق فوق ميناء السلوم البري، و جنديين من قوات حرس الحدود ينظرون إليها ويتحدث أحدهما عن شعوره بأن هناك قلق أكثر اليوم، فيرد عليه زميله بأن القلق موجود منذ شهر، فدعوا ربنا بأن الأمور تمر بخير، وأحدهما قال "متبقى فترة صغيرة ويسلم خدمته ويتزوج، والآخر مازال لديها سنتين"؟

لقطة من الحلقة "ميناء السلوم البري"

وفي مشهد آخر نجد أن دياب" الضابط أدهم "يجتمع مع أهله قبل سفره للسلوم للخدمة بها، ونجد خوف بنت خاله "نوسا" عليه، وحبها له، فيقول لها إن الخدمة أصبحت خطرا على كل حدود مصر، ومن ثم تطلب والدته منها أن تساعده في تحضير شنطته.

ويظهر أيضا خوف أهل مليحة عليها لتأخرها في العمل، فهي تعمل طبيبة في مستشفى، وتتوالى الأحداث، وتجد مليحة زميلتها “زاهي”، وهي توقفها بعنف وهي ذاهبة من المستشفى وتتحدث معها بحقد وغيرة من تعاملها مع زميلهم "هشام" وأنها بترسم عليه، لتنصحها مليحه باستشارة دكتور، وأن هشام لن ينتبه لها ولتصرفاتها.

ثم يأتي مشهد لعائلة مليحة وهي تشاهد انفجارات وأحداث على التلفزيون، ليعلق أخيها بأنه لا يوجد دولة عربية سلمت من الخراب، فترد عليه أخته “إن شاء الله بكره بتهدى الأمور على قول المصريين تبات نار تصبح رماد”.

ويأتي مشهد مليحة وهي في غرفتها وتمسك بدمية كانت معها أثناء طردهم بالقوة من قبل الاحتلال، ثم تأتي والدتها وتتحدث لها لتسألها مليحة، متى سيعودون لبلادهم؟".

ثم تنتهي الحلقة بظهور ملثمين يضعون قنابل في المنطقة التي تسكن بها مليحة، لتنفجر معظم البيوت.

أبطال المسلسل

ميرفت أمين ، ودياب، الفنانة الفلسطينية سيرين خاس "مليحه"، حنان سليمان، ماجدة زكي، أشرف زكي، أمير المصري، مروة أنور، حنان سليمان، وآخرون، وتأليف رشا عزت الجزار، وإخراج عمرو عرفة، وإنتاج شركة DS+.

مسلسل مليحة

مواعيد عرض المسلسل

- 6.5 مساء، والإعادة 9.45 مساء. على قناة CBC.

-11:30 مساء، والإعادة 8:15 صباحا على قناة ON.

-11:15 مساء، والإعادة 8:15 صباحا، و 05:00 صباحا، على قناة الحياة.

-كما يعرض على منصة watch it.

search